Skip to main content

حرب أوكرانيا.. روسيا تسيطر على قرية سوكيل في منطقة دونيتسك

السبت 6 يوليو 2024
تواصل القوات الروسية التقدّم ميدانيًا منذ أشهر في هجومها على أوكرانيا - غيتي

في وقت تواصل روسيا التقدّم ببطء على جبهة القتال، أعلنت موسكو اليوم السبت أن قواتها سيطرت على قرية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

ووسط الصعوبات التي واجهها الجيش الأوكراني في تجنيد عناصر جدد والحصول على المزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، واصلت القوات الروسية التقدّم ميدانيًا منذ أشهر. وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حاليًا في منطقة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن قواتها "حررت قرية سوكيل" على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في سبتمبر/ أيلول 2022.

والجمعة، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن على أوكرانيا الاستسلام إذا أرادت السلام، وذلك لدى استقباله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يتولى حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقام بزيارة لموسكو انتقدتها كييف، وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

شروط بوتين للسلام

وجدّد بوتين اشتراطه انسحاب السلطات الأوكرانية من منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين ضمّهما، ومن زابوريجيا وخيرسون، مقابل أي عملية سلام.

وصباح اليوم السبت، أفاد مسؤولون بأن روسيا شنت هجومًا بالطائرات المسيرة مما أسفر عن إصابة منشأة للطاقة في منطقة سومي شمال شرق البلاد.

وذكر سلاح الجو الأوكراني اليوم أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 من أصل 27 طائرة مسيرة روسية تم إطلاقها في الهجوم.

وأضاف أن الطائرات المسيرة جرى إسقاطها فوق 12 منطقة عبر البلاد.

من جهتها، قالت شركة الكهرباء الوطنية الأوكرانية يوكرينرجو إن منشأة الطاقة في منطقة سومي تعرضت لأضرار مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المستهلكين الصناعيين في مدينة سومي، وأضافت أن فرق الإصلاح تباشر عملها من أجل استئناف الإمدادات.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن وقوع إصابات أو تفاصيل أخرى عن الأضرار في المناطق التي تعرضت للهجوم.

وتكثف القوات الروسية استهدافها لقطاع الطاقة الأوكراني منذ مارس/ آذار مما أضر بشدة بعمليات توليد الطاقة الحرارية والمائية وفرض انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي على مستوى البلاد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة