Skip to main content

حرب اليمن.. الأمم المتحدة: إصابة 5 أطفال بهجوم في الحديدة

الأربعاء 5 يوليو 2023
تراوحت أعمار الأطفال الخمسة بين 8 و13 عامًا في هجوم على مديرية حيس- الأناضول

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" اليوم الأربعاء إصابة 5 أطفال في محافظة الحديدة غربي اليمن جراء هجوم بقذائف هاون.

وقالت البعثة، في بيان على موقعها الإلكتروني: إنّ "5 أطفال أُصيبوا في هجوم بقذائف الهاون بمديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة".

كما أعربت عن قلقها إزاء خروقات وقف إطلاق النار التي وقعت في المديرية، مدينة بأشد العبارات هذا "الحادث الخطير"، متمنية الشفاء التامّ للأطفال المصابين، دون ذكر طبيعة إصاباتهم، أو الجهة المسؤولة عن الهجوم.

ودعت  أطراف النزاع إلى "تنفيذ التزاماتهم بموجب اتفاق الحديدة، والوفاء بتعهّداتهم بحماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي الإنساني".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الحادثة، لكن الجانبين سبق أن تبادلا اتهامات متكرّرة بخرق وقف إطلاق النار في الحديدة.

وتأسست "أونمها" بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2452، بعد فترة وجيزة من التوقيع على اتفاق ستوكهولم في ديسمبر/ كانون الأول 2018، بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الذي نتج عنه موافقة الطرفين على وقف إطلاق النار في الحديدة.

وتضمن اتفاق ستوكهولم صفقة لنزع سلاح مدينة الحديدة الساحلية، واعتماد آلية لتبادل الأسرى، والالتزام بالتهدئة في تعز (جنوب غرب) وفتح طرقها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أعلن الجيش اليمني استعادته السيطرة على مديرية حيس في الحديدة بالكامل من الحوثيين. 

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة