السبت 14 Sep / September 2024

حرب مسيرات لا تتوقف.. أوكرانيا تعتزم إقامة "منطقة عازلة" في كورسك

حرب مسيرات لا تتوقف.. أوكرانيا تعتزم إقامة "منطقة عازلة" في كورسك

شارك القصة

روسيا تجلي مناطق جديدة في كورسك من السكان وسط تقدم القوات الأوكرانية - رويترز
روسيا تجلي مناطق جديدة في كورسك من السكان وسط تقدم القوات الأوكرانية - رويترز
أعلنت القوات الأوكرانية إسقاط 29 مسيرة أطلقتها روسيا، وأكدت عزمها إقامة "منطقة عازلة" في منطقة كورسك التي تتوغل بها.

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الخميس، إسقاط 29 طائرة مسيّرة، أطلقتها روسيا خلال هجوم الليلة الماضية على أراضيها.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية في بيان بأن روسيا أطلقت 29 مسيّرة خلال الهجوم وأُسقطت جميعها، فضلًا عن 3 صواريخ موجهة من طراز "كيه إتش-59".

بدورها، استخدمت القوات الأوكرانية مسيّرات طويلة المدى لاستهداف 4 مطارات في وسط روسيا وغربها: في كورسك، وفورونيج، وسافاسليكا، وبوريسوغليبسك، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ويأتي ذلك، بينما تشن أوكرانيا منذ 6 أغسطس/ آب الحالي هجومًا كبيرًا على منطقة كورسك الحدودية حيث باغتت القوات الروسية بأكبر توغل لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

منطقة عازلة في كورسك

وأعلنت أوكرانيا أمس أنها تحقّق "تقدّمًا جيدًا" في كورسك الروسية الحدودية، وأكدت أنها تعتزم إقامة "منطقة عازلة" فيها لحماية نفسها من القصف، و"ممرات إنسانية" قالت إنها لإيصال المساعدات للمدنيين الروس.

فقد أوضح وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو أن أوكرانيا تعتزم إقامة "منطقة عازلة"، لحماية السكان عند الحدود من "القصف المعادي اليومي".

كما أشارت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إلى أن القوات الأوكرانية تعتزم فتح ممرات إنسانية في منطقة كورسك، لتسهيل إجلاء المدنيين "سواء في اتجاه روسيا أو في اتجاه أوكرانيا". 

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكتب على تلغرام: "في منطقة كورسك نحقق مزيدًا من التقدم. من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم. وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في الفترة نفسها.. هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن".

كما عاد وجدد في منشور لاحق التأكيد على أن العسكريين الأوكرانيين يتقدّمون على نحو "جيد"، وقال "سنحقق أهدافنا الإستراتيجية".

من جهته، قال الجيش الروسي أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى تحقيق تقدّم أكبر في عمق منطقة كورسك قرب 5 بلدات، بينها ليفشينكا التي تبعد 35 كيلومترًا عن أوكرانيا.

إجلاء روس من كورسك

بدوره، أعلن القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف في وقت متأخر أمس يوم الأربعاء أن السلطات في المنطقة قررت إخلاء مقاطعة جلوشكوف من السكان، وسط استمرار تقدم القوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية.

وتقع المنطقة على الحدود مع أوكرانيا مباشرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 ألفًا، وأوضح سميرنوف أن الشرطة وغيرها من الأجهزة الحكومية تنسق عملية الإجلاء.

وكان مسؤولون روس قد أفادو في بيانات سابقة، إنه تم إجلاء ما يقرب من 200 ألف شخص منذ بدء التوغل الأوكراني في روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close