الإثنين 16 Sep / September 2024

حرب غزة.. غارات إسرائيلية مكثفة والمقاومة تتصدى للتوغلات البرية

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
حرب غزة.. غارات إسرائيلية مكثفة والمقاومة تتصدى للتوغلات البرية

آخر تحديث

آخر تحديث:
9 نوفمبر 2023 23:33

شارك القصة

شهدت غزة الليلة كما الليالي السابقة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول قصفًا إسرائيليًا على مناطق متفرقة في القطاع تزامنًا مع اشتباكات في محاور التوغل الإسرائيلي.

وفجر اليوم، قصفت طائرات الاحتلال بعدة صواريخ منزلًا بمدينة غزة، ما أدى لإصابة العشرات تم نقلهم إلى مجمع الشفاء الطبي غرب المدينة.

كما تمكن الدفاع المدني والإسعاف من انتشال جثامين 6 شهداء، وعدد من الجرحى، عقب استهداف الطائرات الإسرائيلية منزلًا في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، نقلوا إلى مستشفى ناصر في المدينة.

وفجرًا، استهدفت مقاتلات إسرائيلية محيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة بعدة غارات. كما تعرض محيط مستشفى النصر غرب غزة للقصف، ما أدى لاستشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده في معارك غزة يوم أمس، ليرتفع بذلك عدد قتلاه الذي اعترف به رسميًا إلى 35 منذ بدء التوغل البري، والعدد الإجمالي منذ بدء عملية طوفان الأقصى إلى 352 جنديًا وضابطًا.

إنسانيًا، لا يزال القطاع يعاني من من شح بالوقود والمياه والطعام وأساسيات الحياة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر لليوم الـ34 على التوالي، بينما لا تكفي شاحنات المساعدات التي تدخل عبر معبر رفح سوى جزء قليل من حاجة السكان.

وفي هذا الإطار، أكد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن هناك حاجة إلى استمرار إدخال المساعدات الإنسانية بشكل مؤثر لغزة بما يشمل الوقود، لافتًا إلى أن المساعدات التي تدخل عبر رفح غير كافية، وأنه يجب فتح جميع المعابر إلى غزة.

هذا وحذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي الأمراض المعدية جراء تعطل المرافق الصحية وأنظمة المياه والصرف الصحي نتيجة القصف الإسرائيلي.

وفي مدينة جنين ومخيمها بالضفة، نفذت قوات الاحتلال اقتحامًا داميًا قبل الظهر وسط اشتباكات ما أدى إلى استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة 13 آخرين على الأقل.

على صعيد المواقف، أكدت الولايات المتحدة أنه يتعين على الفلسطينيين أن يحكموا قطاع غزة بمجرد أن تنهي إسرائيل حربها. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي في طوكيو: "لا إعادة احتلال لغزة بعد انتهاء الصراع. لا محاولة للتضييق على غزة أو حصارها. لا تقليص لأراضي غزة".

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهل مؤتمر إنساني حول غزة تستضيفه باريس إنه يتعين أن تكون هناك هدنة إنسانية مؤقتة بسرعة كبيرة في غزة، وإن على الدول أيضًا أن تعمل من أجل وقف لإطلاق النار.

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني: دخول 65 شاحنة مساعدات لغزة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الخميس أن 65 شاحنة محمّلة بالمساعدات إضافة إلى 7 مركبات إسعاف، دخلت غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، فيما استمر منع دخول الوقود.

وقالت في بيان: "استلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم 65 شاحنة من الهلال الأحمر المصري، محملة بالمساعدات بالإضافة إلى سبع مركبات إسعاف من دولة الكويت عبر معبر رفح".

وأضاف البيان أن "الشاحنات تحتوي على غذاء وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية فيما لم تسمح سلطات الاحتلال بإدخال الوقود حتى اللحظة".

Share

مراسل "العربي": اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال قرب مجمع أنصار

أفاد مراسل "العربي" مساء الخميس، باندلاع اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال محاولة تقدمها قرب مجمع أنصار غربي مدينة غزة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بوجود اشتباكات وانفجارات قرب مجمع أنصار الحكومي.

Share

الأونروا: 4600 حامل نازحة و380 مولودًا في مرافقنا بحاجة رعاية طبية

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الخميس، بأن "نحو 4.600 حامل نازحة و380 مولودًا جديدًا يعيشون في مرافقها بقطاع غزة بحاجة رعاية طبية".

وكتبت الوكالة الأممية، عبر منصة "إكس": "نعمل على توفير رعاية ما بعد الولادة، إلا أن الظروف في الملاجئ ليست مناسبة لحديثي الولادة".

وأكدت أن "نحو 4.600 حامل نازحة و380 مولودًا جديدًا يعيشون في مرافق الأونروا بحاجة رعاية طبية".

Share

المتحدث العسكري للحوثيين: أطلقنا صواريخ بالستية ضد أهداف إسرائيلية

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن اليوم الخميس، إن الجماعة أطلقت مجموعة من الصواريخ البالستية على أهداف مختلفة في إسرائيل بما في ذلك أهداف عسكرية في مدينة إيلات.

Share

الصليب الأحمر الدولي يستأنف مرافقة المرضى إلى حدود غزة

قال رئيس مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة اليوم الخميس، إن الصليب الأحمر أوقفت مؤقتًا مرافقة المرضى إلى حدود غزة بعدما تعرضت قافلته لإطلاق نار في وقت سابق هذا الأسبوع، ووصف الحادث بأنه "مثير للقلق البالغ" ودعا إلى ضمانات للسلامة.

وقال وليام شومبورغ رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة لوكالة "رويترز" عبر دائرة تلفزيونية مغلقة: "تم استهداف اللجنة الدولية للصليب الأحمر أول أمس وهذا غير مقبول".

وأضاف "لقد توقفنا أمس"، موضحًا أن المنظمة استأنفت عمليات نقل المرضى إلى المعبر الحدودي المصري اليوم الخميس.

Share

الخارجية الأميركية: ممران إنسانيان لتمكين السكان من مغادرة شمال غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس، إنه سيكون هناك ممران إنسانيان لتمكين الناس بمغادرة مناطق القتال في شمال غزة، مضيفة أن من الضروري زيادة الإمدادات والمساعدات الإغاثية في المناطق التي ينتقل الناس إليها.

وذكر فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين أن معبر الرفح فُتح اليوم الخميس لدخول شاحنات المساعدات إلى غزة ولخروج الرعايا الأجانب.

Share

كتائب القسام: مقتل مجندة إسرائيلية أسيرة في قصف غزة

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل مجندة إسرائيلية من الأسرى المحتجزين لديها وإصابة آخر، إثر قصف إسرائيلي استهدف قطاع غزة، الخميس.

وقالت الكتائب في بيان نشرته عبر تلغرام: "تعلن القسام عن مقتل الأسيرة المجندة فاؤول أزاي مارك أسياني 19 عامًا، من (مستوطنة) موديعين، وإصابة جندي أسير إصابة متوسطة في قصف صهيوني استهدف قطاع غزة اليوم".

وأشارت الكتائب إلى أنها ستصدر "مادة توثق صحة هذا الإعلان، لاحقًا".

Share

الأمم المتحدة: أي وقف لإطلاق النار يتعين تنسيقه مع المنظمة الأممية

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم الخميس: إن أي وقف لإطلاق النار في قطاع غزة لأغراض إنسانية يتعين تنسيقه مع المنظمة الدولية ويجب أن توافق عليه جميع الأطراف "لكي يكون فعالًا حقًا".

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن إسرائيل ستبدأ هدنة مدتها أربع ساعات في شمال غزة اليوم الخميس، فيما قال بنيامين نتنياهو إنه يرفض وقفًا لإطلاق النار من دون الإفراج عن الأسرى لدى حركة حماس.

Share

مسؤول بحماس: لا اتفاق مع إسرائيل حتى الآن والمحادثات جارية

نفى طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية اليوم الخميس التوصل إلى اتفاق هدنة مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل عدوانه على قطاع غزة.

ووفقًا لبيان نشرته قناة حركة "حماس" على تطبيق "تلغرام"، فقد قال النونو: إنّ "المحادثات مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى هذه اللحظة وإذا ما تم أي اتفاق سيتم إعلان ذلك بوضوح لشعبنا".

Share

نتنياهو: وقف إطلاق النار في غزة مرهون بالإفراج عن المحتجزين

أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الخميس، أن وقف إطلاق النار في غزة مرهون بالإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس، وفق بيان لمكتبه.

وجاء في البيان: "القتال في غزة مستمر ولن يكون هناك وقفًا لإطلاق النار بدون الإفراج عن مخطوفينا"، في إشارة للأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة.

وأضاف البيان: "إسرائيل تسمح بوجود ممرات آمنة تمتد من شمال القطاع إلى جنوبه، حيث مر فيها بالأمس فقط 50 ألف مواطن غزي"، حسب قوله.

Close