Skip to main content

حصيلة الضحايا ترتفع.. إعصار "شاهين" يودي بتسعة أشخاص في عمان وإيران

الأحد 3 أكتوبر 2021
يبعد مركز إعصار شاهين" 60 كيلومترًا شمال شرق العاصمة مسقط

لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم في عمان وإيران الأحد جراء إعصار "شاهين" المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنت سلطات البلدين. 

وقالت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في سلطنة عمان إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط.

وسبق ذلك الإعلان عن مقتل طفل كان فقد "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري"، إضافة إلى شخص قضى "نتيجة انجراف مركبته"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العُمانية.

وأكدت الأرصاد العمانية، دخول مركز الإعصار المداري شاهين بين ولايتي المصنعة والسويق، مشيرة إلى انخفاض تصنيفه إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز 55 - 63 عقدة / 102 - 116 كلم، وتأثيرات مباشرة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

بدوره تمكن المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة من إنقاذ 25 شخصًا كانوا محتجزين في مركباتهم بمحافظة مسقط، كما جرى إنقاذ 17 شخصًا جراء دخول مياه الأمطار لمنازلهم بولاية مطرح، فيما نفّذت فرق الاستجابة عملية إنقاذ لعائلة مكونة من شخصين إثر احتجازهما بداخل منزلهما بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة.

تجهيزات وقائية بينها 143 مركز إيواء

بدوره أفاد التلفزيون العماني الرسمي، بأن هناك "143 مركزا للإيواء مجهزة في المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية".

وأضاف التلفزيون أنه جرى تفعيل 53 مركزًا حتى الآن استقبل 3019 فردا منهم 2173 مواطنًا و846 مقيمًا.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان الحكومية، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط حتى مساء الأحد أو إشعار آخر، بسبب العاصفة "شاهين".

كما قررت السلطات العمانية، إخلاء عدة مناطق بمحافظة مسقط والظاهرة (غرب) وشمال وجنوب الباطنة (شمال) وإخلاء عدد من المستشفيات وإغلاق المنطقة التجارية بالقرم في العاصمة، تحسبًا لارتفاع منسوب المياه.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية، يبعد مركز الإعصار المداري (شاهين) حوالي 60 كيلومترا شمال شرق محافظة مسقط وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة أي 116 كلم في الساعة.

والسبت، أعلنت السلطنة، منح الموظفين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص، عدا محافظتي الظافر والوسطى، إجازة رسمية الأحد والإثنين بسبب الإعصار.

إيران

وفي إيران، نقلت وكالة أنباء مجلس الشورى الإيراني عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد قوله إن ستة أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.

وقال حاكم المحافظة حسين مودرس خياباني لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا): إن "البنية التحتية بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت".

وأضاف أن مركز العاصفة كان على بعد 220 كيلومترًا قبالة سواحل المحافظة.

من جهتها، أعلنت السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها على "درجة عالية من التأهب" مع الحالة المدارية التي أشارت إلى أنها قد  تؤثر على بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة