الإثنين 2 Sep / September 2024

"حكم بالإعدام".. تحذير أممي من تداعيات تهجير نازحي رفح إلى مصر

"حكم بالإعدام".. تحذير أممي من تداعيات تهجير نازحي رفح إلى مصر

شارك القصة

تعلن إسرائيل حاليًا نيتها اجتياح رفح بعد أن أخرجت سكان شمال غزة بالقوة ووجهتهم إلى جنوب القطاع
تعلن إسرائيل حاليًا نيتها اجتياح رفح بعد أن أخرجت سكان شمال غزة بالقوة ووجهتهم إلى جنوب القطاع - غيتي
اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة إلى غزة عندما يخرجون منها على غرار ما حدث خلال النكبة.

شدد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الجمعة عبر قناة "بي بي سي" على ضرورة "تجنب" فرار سكان غزة المتجمعين في جنوب القطاع إلى مصر "بأي ثمن"، لأن ذلك سيكون بمثابة "حكم بالإعدام" على عملية السلام.

وقال غراندي في ميونيخ حيث يشارك في الدورة التاسعة والخمسين من مؤتمر ميونيخ للأمن: "يجب ألا يعبر الناس الحدود".

وأضاف: "سيكون ذلك كارثيًا بالنسبة للفلسطينيين خصوصًا أولئك الذين سيكونون مجبرين على النزوح مرة جديدة، سيكون كارثيًا بالنسبة لمصر على كل المستويات، والأهم من كل ذلك هو أن أزمة اللاجئين الجديدة ستكون بمثابة حكم بالإعدام على عملية مستقبلية للسلام".

غراندي يحذر من تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر

ومثل غيره من المراقبين، اعتبر غراندي أن اللاجئين لن يتمكنوا من العودة إلى قطاع غزة عندما يخرجون منه على غرار ما حدث خلال النكبة في العام 1948، وأن خروجهم من شأنه أن يدمّر إمكان التوصل إلى حل للدولتين.

وشدد على ضرورة تجنب تهجير جديد "بأي ثمن"، مشيرًا إلى أن وكالته ليست منخرطة في الاستعدادات التي يبدو أن المصريين يقومون بها لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين من غزة، في حين تستعد إسرائيل لشنّ عملية برية في رفح.

وأكّد غراندي أن هذا التهجير "يمكن تجنّبه فقط إذا أصبح ممكنًا إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة بكميات كبيرة، لكن الأمر الأهم هو أن تتوقف الأعمال العدائية".

وبحسب الأمم المتحدة، يتجمّع نحو 1,4 مليون شخص، معظمهم نزحوا بسبب العدوان، في رفح التي تحوّلت مخيّمًا ضخمًا، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في القطاع التي لم يُقدم الجيش الإسرائيلي حتى الآن على اجتياحها بريًا.

وقالت الأمم المتحدة: إن "أكثر من نصف سكان غزة يتكدسون في أقل من 20% من مساحة قطاع غزة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من مغبة شن هجوم على مدينة رفح دون خطة لسلامة المدنيين، وفق ما أعلن بيان صادر عن البيت الأبيض الجمعة.

وناقش الجانبان خلال اتصال هاتفي المفاوضات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس"، وذكر بايدن أن إدارته تعمل جاهدة على إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في أسرع وقت ممكن.

وقال بايدن: إنه "لا ينبغي لإسرائيل أن تهاجم مدينة رفح جنوب قطاع غزة دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ لضمان سلامة المدنيين"، لكنه لم يبد اعتراضًا على شن الهجوم من حيث المبدأ.

وأجبرت إسرائيل التي قتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين في حربها المدمرة على قطاع غزة، معظم الفلسطينيين في شمال القطاع ووسطه على النزوح إلى مدينة رفح المحاذية لمصر.

وتعلن إسرائيل حاليًا نيتها اجتياح المنطقة الجنوبية المكتظة بالنازحين، بعد أن أخرجت سكان الشمال بالقوة ووجهتهم إلى الجنوب بزعم أنه "منطقة آمنة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة