Skip to main content

حكومة مصر تقرّ بناء برجين وسط القاهرة.. ما حقيقة الصورة المتداولة؟

الجمعة 8 مارس 2024
تعود الصورة المتداولة إلى تصميم البرج C في مدينة شنتشن الصينية- إكس

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر تصميما هندسيا لبرجين أُرفقت مع خبر عن موافقة مجلس الوزراء المصري، على تنفيذ برجين على أرض الحزب الوطني في وسط القاهرة.

ووفقًا لتحقيق موقع "مسبار" لمكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة، فإن الادعاء المتداول مضلّل. وقد أظهر التحقيق أن الصورة المتداولة لا علاقة لها بقرار موافقة مجلس الوزراء المصري على تنفيذ برجين على أرض الحزب الوطني في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية.

تصميم "البرج C" في شنتشن الصينية

وأشار "مسبار" إلى أن الصورة المتداولة تعود إلى تصميم "البرج C" في مدينة شنتشن الصينية.

ففي عام 2021، فازت شركة زها حديد للهندسة المعمارية بالمنافسة على "البرج C" في قاعدة المقر الرئيسي لخليج شنتشن، والذي سيكون مركزًا تجاريًا وتكنولوجيًا رئيسيًا للمدينة الصينية، وسيشمل مشاريع سكنية وثقافية بالإضافة إلى مناطق خضراء واسعة.

والبرج هو عبارة عن مبنى شاهق من تصميم مهندسي زها حديد، ويضم عدة مكاتب وفندقًا ومرافق ثقافية ومراكز تسوق.

الحكومة المصرية تقر تنفيذ برجين في ميدان التحرير

وجاء تداول صورة التصميم بعد أن نشرت الجريدة الرسمية للحكومة المصرية، قرار مجلس الوزراء رقم 21 لعام 2024، بالموافقة على تنفيذ مشروع برجين على أرض الحزب الوطني في ميدان التحرير في القاهرة.

وبحسب القرار، فقد وافقت الحكومة المصرية، على تخصيص مشروع تطوير أرض الحزب الوطني (حزب سياسي سابق منحل)، لشركتي نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، ونايلوس للخدمات السكنية، لإنشاء برجين، فندقي وسكني. 

وسيضم البرج الأول وحدات فندقية وإدارية وتجارية بارتفاع 75 طابقًا، فيما خُصص الثاني لإقامة برج سكني يضم 446 وحدة سكنية بارتفاع 50 طابقًا، على أن يتم الانتهاء منهما عام 2028.

وفي أغسطس/ آب 2023، صدر قرار صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، بشأن نقل ملكية أرض الحزب الوطني الذي صدر قرار بحله بجوار المتحف المصري، بمساحة 3.95 فدان، لصالح شركة نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، بنسبة 14.37%، بالإضافة إلى نسبة 85.63% لصالح شركة نايلوس للخدمات السكنية.

المصادر:
مسبار
شارك القصة