Skip to main content

"حماس ليست تنظيمًا إرهابيًا".. أردوغان يلغي زيارة كانت مقررة لإسرائيل

الأربعاء 25 أكتوبر 2023
اعتبر أردوغان أن "حركة حماس ليست تنظيمًا إرهابيًا، وإنما مجموعة تحرر ومجاهدين، تناضل لحماية مواطنيها وأرضها" - الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلغاء زيارة كان يعتزم القيام بها إلى إسرائيل، وذلك في وقت يتعرض فيه قطاع غزة لعدوان منذ 19 يومًا خلف أكثر من 5700 شهيد فلسطيني.

وفي كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان قال أردوغان: "كان لدينا خطة لزيارة إسرائيل، تم الإلغاء. لن نذهب".

وشدّد الرئيس التركي على أن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني "تدل على إجرام وخلل عقلي لدى من ينفذونها ويدعمونها".

وأشار أردوغان إلى أن "حركة حماس ليست تنظيمًا إرهابيًا، وإنما مجموعة تحرر ومجاهدين، تناضل لحماية مواطنيها وأرضها".

أنقرة: أي عملية برية في غزة ستتحول إلى مجزرة

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي وصل الدوحة في زيارة رسمية غير محددة المدة قادمًا من الإمارات، خلال لقاء مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن: "أي عملية برية في غزة ستحول هذه الوحشية إلى مجزرة بكل معنى الكلمة".

وأفاد فيدان: "استهداف أشقائنا الفلسطينيين من دون تمييز بين الأطفال والمرضى وكبار السن حتى في المدارس والمستشفيات والمساجد جريمة ضد الإنسانية".

تتعرض غزة لعدوان إسرائيلي منذ 19 يومًا خلف أكثر من 5700 شهيد فلسطيني - الأناضول

وأضاف فيدان: "كلما زاد الموت والدمار في غزة ستزداد ردود الفعل على ذلك في المنطقة، ولا يمكن التنبؤ بالعواقب".

وفي وقت متأخر من أمس الثلاثاء، دخلت ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء إلى غزة قادمة من مصر، وسط دعوات ملحة لدخول المزيد من المساعدات ومنع إسرائيل من عرقلة وصولها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة