السبت 21 Sep / September 2024

خسائر بالمليارات.. دعوة أممية لوقف القتال بأوكرانيا لأسباب إنسانية

تحاصر القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في محاولة لاقتحامها - غيتي
تحاصر القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف في محاولة لاقتحامها - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
خسائر بالمليارات.. دعوة أممية لوقف القتال بأوكرانيا لأسباب إنسانية

آخر تحديث

شارك القصة

يتواصل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في ظل إصرار كل من موسكو وكييف على عدم إعلان الهزيمة في انتظار تسوية تحفظ ماء الوجه.

وليلًا، عادت منطقة تشيرنوبيل الأوكرانية إلى الواجهة حيث اندلعت حرائق جديدة في منطقة محطة الطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية، بحسب السلطات الأوكرانية التي دعت إلى "نزع السلاح" من المنطقة برعاية الأمم المتحدة.

وفي لوتسك شمال غربي أوكرانيا، أشار مراسل "العربي" إلى أن قصفًا صاروخيًا روسيًا استهدف خزانات للوقود في المدينة.

وأعلن رئيس بلدية ماريوبول أن المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا على شفا كارثة إنسانية، داعيًا إجلاء سكانها بالكامل.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن إسقاط 4 مقاتلات روسية ومروحية ومسيرتين وصاروخي كروز خلال الساعات الـ 24 الماضية.

يأتي ذلك في وقت أكدت المخابرات العسكرية البريطانية أن روسيا تواصل فرض حصار على السواحل الأوكرانية على البحر الأسود مما يعزل أوكرانيا عمليًا عن الملاحة الدولية.

بدورها، لفتت نائبة وزير الدفاع الأوكراني إلى أن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها لكنها غير قادرة على التقدم في أي مكان داخل أوكرانيا.

دبلوماسيًا، تضاربت المعلومات حول موعد المفاوضات المرتقبة بين أوكرانيا وروسيا التي ستعقد في تركيا، فبينما تحدثت أنقرة عن أنها ستنطلق اليوم، استبعدت موسكو هذا الأمر نظرًا إلى أن وفدها وصل إلى تركيا اليوم.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا وأوكرانيا لم تحرزا حتى الآن أي "تقدم كبير" في مفاوضاتهما، كما استبعد مستشار وزارة الداخلية الاوكرانية فاديم دينيسينكو حول "انفراجة كبيرة".

وتعليقًا على جولة المفاوضات المرتقبة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "ثمة فرصة وحاجة لعقد لقاء وجهًا لوجه في تركيا" مع روسيا.

وشدد على أن بلاده ستصر على سيادتها ووحدة أراضيها في وفاوضات تركيا، لافتًا إلى أن حكومته "تدرس بعمق" قضية "حياد".   بدوره، أفاد مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان أنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الأحد ضرورة وقف إطلاق النار وتحسين الظروف الإنسانية في أوكرانيا.

في غضون ذلك وبعد البلبلة التي أثارتها تصريحاته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا عندما قال يوم السبت إن الرئيس فلاديمير بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة".

إنسانيًا، فر أكثر من أربعين ألف شخص من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الذين حاولوا النجاة من القتال منذ بدء الهجوم الروسي إلى 3,9 مليون، حسبما أعلنت الأمم المتحدة.

Share

أوكرانيا: إجلاء 1099 شخصًا عبر ممرات إنسانية اليوم الاثنين

أعلن مسؤول كبير أنه تم إجلاء 1099 شخصًا إجمالًا من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية اليوم الاثنين.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس في منشور على الإنترنت: إن 586 غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة بالسيارات، وتم إجلاء 513 بالحافلات في منطقة لوغانسك.

Share

بايدن: غضب أخلاقي وراء تصريحاتي عن بوتين وليس تغييرًا في السياسة

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين أن تصريحاته التي أدلى بها في العاصمة البولندية وارسو عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يبقى في السلطة تعكس غضبه الأخلاقي، وليس تغيرًا في سياسة الإدارة الأميركية حيال موسكو.

وتابع قائلًا: "لم أكن وقتها ولا الآن أمهد لتغيير في السياسة. كنت أعبر عن غضب أخلاقي شعرت به ولا أعتذر عن ذلك". وأشار إلى أنه كان قد انتهى لتوه قبل التصريح من زيارة أسر شردها الهجوم الروسي.

وأضاف بايدن أنه "لا يسحب أيًا من كلامه" بإيضاحه لقصده من التصريح. ولدى سؤاله عما إذا كانت تصريحاته ستتسبب في رد فعل سلبي من بوتين قال بايدن: "لا أهتم بما يظن. سيفعل ما سيفعله بغض النظر".

Share

ميزانية البيت الأبيض تتوقع انحسار التضخم رغم حرب روسيا على أوكرانيا

أعلنت كبيرة الخبراء الاقتصاديين بالبيت الأبيض اليوم الاثنين أن حرب روسيا في أوكرانيا ستدفع أسعار الطاقة والغذاء للارتفاع، لكن معدلات التضخم في الولايات المتحدة من المنتظر أن تنحسر في العام المقبل.

وأضافت سيسيليا روس، التي ترأس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، أن خطة الميزانية البالغة 5.79 تريليون دولار للسنة المالية 2023 التي نشرها البيت الأبيض اليوم تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي 2.8% في العام المالي 2023 مقارنة مع 4.2 في العام 2022 و5.5% عام 2021 .

وتتوقع أيضًا زيادة قدرها 2.3% في مؤشر أسعار المستهلكين في العام المالي 2023، انخفاضًا من 4.7% عام 2022 و4.6% عام 2021 .

وأوضحت روس أن هذه التقديرات تم وضعها في نوفمبر/ تشرين الثاني قبل الهجوم الروسي على أوكرانيا وأن البيت الأبيض سيجري مراجعة لافتراضاته الاقتصادية في وقت لاحق هذا العام لتتضمن الحرب في أوكرانيا وتأثيرها على التضخم.

Share

ضربات صاروخية تصيب مستودعًا نفطيًا في شمال غرب أوكرانيا

أعلن فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال غرب أوكرانيا أن القوات الروسية نفذت ضربة صاروخية على مستودع نفطي في المنطقة اليوم الاثنين.

وأضاف كوفال في كلمة مصورة عبر الإنترنت أن أجهزة الطوارئ موجودة في الموقع.

Share

الخارجية الأوكرانية: أقصى طموحاتنا من مفاوضات تركيا هو وقف إطلاق النار

اعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن "أقصى طموحاتنا من مفاوضات الثلاثاء في تركيا التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وكان الوفدان الأوكراني والروسي قد التقيا اليوم بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل لقائهما يوم غد الثلاثاء لبحث الحرب بين البلدين.

Share

بايدن: روسيا ستخرج قريبًا من قائمة أكبر 20 اقتصادًا بالعالم

توقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، أن تخرج روسيا قريبًا من قائمة أقوى 20 اقتصادًا في العالم، نتيجة العقوبات المفروضة عليها بسبب هجومها على أوكرانيا.

وقال بايدن، في تغريدة على تويتر: "كان الاقتصاد الروسي يحتل المرتبة 11 بين أكبر اقتصاد في العالم قبل هذا الهجوم".

وتابع: "قريبًا لن تصبح حتى ضمن أقوى 20 اقتصادا في العالم".

Share

جونسون يبلغ زيلينسكي أن بلاده ستزيد الضغط الاقتصادي على روسيا

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اتصال هاتفي اليوم الاثنين، قبيل محادثات سلام بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا، أن بريطانيا ستزيد الضغوط الاقتصادية على روسيا.

وقال مكتب جونسون في بيان: "الرئيس زيلينسكي قدم تحديثًا بشأن تطورات المفاوضات، واتفق الزعيمان على التنسيق بشكل وثيق في الأيام المقبلة."

وأضاف: "كرر رئيس الوزرء القول إن المملكة المتحدة ستبقي وستزيد الضغط الاقتصادي على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين."

Share

علييف يبحث مع زيلينسكي تطورات الوضع في أوكرانيا

بحث الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر تطورات الوضع في أوكرانيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي الإثنين، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الأذربيجانية.

وتطرق زيلينسكي في اتصاله الهاتفي مع علييف، إلى أهمية إنشاء الممرات الإنسانية ومواصلة محادثات السلام في أوكرانيا.

وشكر الرئيس الأوكراني نظيره الأذربيجاني على المساعدات الإنسانية التي قدمتها باكو لبلاده.

بدوره، أكد علييف على الأهمية الكبيرة التي يوليها للقضايا الإنسانية والتعامل معها باهتمام.

Share

صحيفة: الاشتباه في تعرض أبراموفيتش ومفاوضين أوكرانيين للتسمم

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلًا عن مصادر مطلعة أن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، الخاضع لعقوبات، ومفاوضي سلام أوكرانيين عانوا من أعراض ما يشتبه في أنه تسمم هذا الشهر بعد اجتماع في كييف.

وأضافت الصحيفة أن أبراموفيتش، الذي قبل طلبًا من أوكرانيا للمساعدة في التفاوض لإنهاء الهجوم الروسي، واثنين على الأقل من أبرز أعضاء فريق التفاوض الأوكراني تأثروا بالواقعة.

وأشارت إلى أن الأعراض التي عانوا منها شملت احمرار العينين بشكل متواصل ومؤلم، وتقشر جلد الوجه واليدين.

وأكدت الصحيفة أن أبراموفيتش والمفاوضين الأوكرانيين تحسنوا بعد ذلك وأن حياتهم ليست في خطر.

وقال الكرملين إن أبراموفيتش لعب دورًا في المراحل المبكرة من محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، لكن العملية الآن في أيدي فريقي التفاوض من الجانبين.

Share

أوكرانيا تُقدّر الخسائر الاقتصادية للحرب بأكثر من 560 مليار دولار

قدّرت الحكومة الأوكرانية الخسائر الاقتصادية التي سببتها الحرب مع روسيا بأكثر من 560 مليار دولار، حسبما أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو الاثنين عبر فيسبوك.

ولفتت الوزيرة إلى أن "التأثير المباشر للأضرار" منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط يُقدّر بـ"564,9 مليار دولار"، يُضاف إليه "التأثير غير المباشر للمعارك" على الاقتصاد بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع ايرادات الدولة.

وأشارت سفيريدنكو إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي "تدمّر جزئيًا أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلومتر" بالإضافة إلى "عشرات محطات القطار والمطارات" بقيمة 108,5 مليار يورو.

Close