الخميس 19 Sep / September 2024

"خطر حدوث تفاعل".. إخلاء جزء من مدينة في الكونغو بسبب بركان نيراغونغو

"خطر حدوث تفاعل".. إخلاء جزء من مدينة في الكونغو بسبب بركان نيراغونغو

شارك القصة

ألسنة اللهب تتصاعد من من بركان نيراجونجو
ألسنة اللهب تتصاعد من بركان نيراغونغو (غيتي)
غادر عشرات آلاف السكان فورًا باتجاه ماسيسي وساكي في الكونغو والحدود مع رواندا القريبة، بعد تحذير السلطات من وجود "خطر حدوث تفاعل".

حذّرت سلطات غوما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، صباح الخميس، من وجود "خطر حدوث تفاعل" للغازات تحت بحرية كيفو عند أقدام بركان نياراغونغو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية داعية سكان بعض المناطق إلى إخلائها.

فقد أمر الحاكم العسكري الجنرال كونستان نديما بإخلاء السكان، مشيرًا إلى أنّ "ثمة مخاطر إضافية مرتبطة بالتفاعل بين الحمم ومياه البحيرة. وهذه المخاطر ذات طبيعة مختلفة منها تفاعل الصهارة مع مياه البحيرة وخطر حدوث تفاعل مع كمية الغاز المحلول تحت بحيرة كيفو وانبعاث الغاز إلى السطح ما قد يشكل خطرًا".

وأضاف نديما: "لا يمكننا أن نستبعد أي ثوران فوق الأرض أو تحت بحيرة كيفو قد يحدث بشكل وشيك جدًا ومن دون إنذار مسبق حتى. الوضع قد يتغير بسرعة وهو تحت مراقبة متواصلة".

وأوضح أنّه "تحسبًا لكارثة محتملة الإخلاء بات إلزاميًا باتجاه ساكي على بعد 20 كيلومترًا غرب غوما، ويجب أن يحصل بهدوء وبتنسيق مع العاملين في المجال الإنساني وعبر وسائل النقل التي وضعتها السلطات المحلية بالتصرف في كل حي".

وبعد إعلانه غادر عشرات آلاف السكان فورًا باتجاه ماسيسي وساكي في الكونغو والحدود مع رواندا القريبة.

يُذكر أن الهزات الارتدادية من جبل نيراغونغو، أكثر البراكين نشاطًا في إفريقيا، تضرب غوما منذ أيام بعد ثوران البركان من حوالي أسبوع.

فقد غطى سيل من الحمم الناجمة عن ثوران البركان في شرق الكونغو مئات المنازل يوم الأحد 23 مايو/ أيار؛ ممّا جعل السكان يتحسّسون خطاهم وسط الحطام، لكن الحمم البركانية توقفت قبل أن تصل إلى مدينة غوما الرئيسية.

ومساء الأربعاء الفائت، تسببت هزتان ارتداديتان قويتان بهروب الناس المذعورين من منازلهم، فيما أعلنت الأمم المتحدة أنّها باشرت "بنقل" الموظفين غير الأساسيين، الوطنيين والدوليين، من مدينة غوما.

كما أنّ العديد من المنظمات الدولية الأخرى والمنظمات غير الحكومية التي لديها مكاتب هناك فعلت الأمر عينه.

ويقع بركان نيراغونغو الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3500 متر، على امتداد الانقسام التكتوني المتصدع في شرق إفريقيا.

وكان آخر ثوران كبير للبركان  عام 2002 أودى بحياة حوالي 100 شخص.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close