الإثنين 16 Sep / September 2024

خطوة في محاربة الزهايمر.. دواء جديد يبطئ التدهور المعرفي للمرضى

خطوة في محاربة الزهايمر.. دواء جديد يبطئ التدهور المعرفي للمرضى

شارك القصة

أبتكر "ليكمبي" من قبل مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي" بالتعاون مع الأميركية "بايوجن"- غيتي
أبتكر "ليكمبي" من قبل مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي" بالتعاون مع الأميركية "بايوجن"- غيتي
سيسوّق العلاج الجديد تحت تسمية "ليكمبي" الذي يؤخذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين ما يشكل خطوة متقدمة في محاربة الزهايمر بشكل فعال.

 يعطي دواء "ليكمبي" بارقة أمل للمصابين بمرض الزهايمر حيث تعمل التركيبة الدوائية الجديدة على إبطاء التدهور المعرفي للمرضى وتحديدًا أولئك الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة. 

ووفق آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 50 مليون شخص حول العالم مصابون بالزهايمر. وتفيد منظمة مرض الزهايمر الدولية أن عدد الأشحاص المصابين بهذا المرض يحتمل أن يتضاعف 3 مرّات بحلول عام 2050 باحتساب كافة الأمراض التي تؤثر على الذاكرة والعمليات الدماغية. 

"ليكمبي"

وسيسوَّق العلاج الجديد تحت تسمية "ليكمبي". وتوّلت مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي" بالتعاون مع الأميركية "بايوجن" ابتكار العلاج الجديد الذي يؤخذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين. 

ويمثل الدواء الجديد خطوة متقدمة في محاربة مرض الزهايمر بشكل فعال وفق أوساط طبية أميركية. 

ويتسبب الزهايمر في فقدان المرضى للذاكرة. وفي مراحل المرض المتقدمة يصبحون عاجزين عن القيام بالمهام اليومية أو حتى إجراء محادثات.

وقد أجريت التجارب السريرية للدواء الجديد على نحو 1800 مريض جرت متابعتهم على مدى 18 شهرًا. وتوصلت إلى أن التدهور المعرفي لدى المرضى الذين تلقوا علاج "ليكمبي" انخفض بنسبة 27%.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن التكلفة العالمية للزهايمر ناهزت 1,3 ترليون دولار في عام 2019. ويتوقع أن ترتفع التكلفة إلى 1,7 ترليون دولار بحلول 2030 أو 2,8 ترليون دولار باحتساب الزيادات في تكاليف الرعاية الصحية وإعادة التأهيل. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close