السبت 14 Sep / September 2024

خلال اجتماع في الكنيست.. نتنياهو يكشف خطته لما بعد الحرب على غزة

خلال اجتماع في الكنيست.. نتنياهو يكشف خطته لما بعد الحرب على غزة

شارك القصة

هاجم نتنياهو السلطة الفلسطينية زاعمًا أنها تريد تدمير إسرائيل على مراحل
هاجم نتنياهو السلطة الفلسطينية زاعمًا أنها تريد تدمير إسرائيل على مراحل - غيتي
انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن السلطة الفلسطينية معتبرًا أنها "تريد تدمير إسرائيل على مراحل".

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن خطة حكومته لليوم الذي سيلي الحرب تشمل "إقامة منطقة عازلة بين غلاف غزة وقطاع غزة والسيطرة على محور فيلدلفي (صلاح الدين) بين القطاع ومصر".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن نتنياهو قوله في اجتماع للجنة الخارجية والأمن بالكنيست: إن "الخطة الإسرائيلية لليوم الذي سيلي الحرب، تشمل إقامة منطقة عازلة بين غلاف غزة والقطاع، وسيطرة إسرائيلية على محور فيلدلفي بين القطاع ومصر".

ومحور "صلاح الدين" أو "فيلدلفي" هو اسم شريط حدودي ضيق داخل أراضي قطاع غزة، يمتد المحور بطول 14 كلم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

والأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: إن الولايات المتحدة "ستعترض على أي منطقة عازلة مقترحة إذا كانت داخل قطاع غزة، إذ إن ذلك يخالف موقف واشنطن المتمثل في أن مساحة القطاع الفلسطيني يجب ألا تتقلص بعد الصراع الحالي".

نتنياهو: السلطة الفلسطينية تريد تدمير إسرائيل على مراحل

وأواخر الشهر الماضي، جدد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني رفض بلاده "لإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها، وفصل الضفة الغربية عن غزة".

كما هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الاجتماع ذاته السلطة الفلسطينية، زاعمًا أنها "تريد تدمير إسرائيل على مراحل".

وقال: "الفرق بين حماس والسلطة الفلسطينية هو أن حماس تريد إبادتنا حالًا، أما السلطة فتخطط لتنفيذ ذلك على مراحل".

وكان نتنياهو عارض في الأسابيع الأخيرة عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة ما بعد العدوان الذي شنته إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول وأسفر عن آلاف الشهداء والجرحى.

وقالت إسرائيل إن أهداف الحرب: هي "إنهاء حكم حماس في غزة والقضاء على قدراتها العسكرية".

والأسبوع الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدوره رفض أنقرة لخطط إقامة منطقة عازلة في غزة بعد انتهاء العدوان الذي يشنه الاحتلال على القطاع، مضيفًا أن مثل هذه الخطة "لا تحترم" الفلسطينيين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close