Skip to main content

خلال 36 ساعة.. السفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 623 مهاجرًا في المتوسط

السبت 12 أغسطس 2023
أفادت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" أنه تم إنقاذ 146 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم في جنوب غرب جزيرة لامبيدوسا – تويتر.

أنقذت سفينة الإنقاذ "أوشن فايكينغ" التي تستأجرها منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" غير الحكومية 623 شخصًا في 15 عملية خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة في جنوب غرب جزيرة لامبيدوسا الإيطالية.

وحدّدت المنظمة غير حكومية ومقرها مرسيليا (جنوب) من بين هؤلاء المهاجرين، 146 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم و15 قاصرًا مصحوبًا بالإضافة إلى امرأتين حاملين.

ناجون سودانيون وأفارقة

ونظرًا لعدم قدرتها على نقل جميع الناجين لمسافات طويلة، سيتم إنزال جزء منهم مساء في لامبيدوسا والجزء المتبقي في ميناء تشيفيتافيكيا شمال غرب روما والذي ينبغي أن تصل إليه السفينة بحلول 14 أو 15 أغسطس/ آب، وفق ما أفادت نائبة مدير العمليات كارلا ملكي.

ولفتت المنظمة إلى أن العديد من الناجين من السودان الذي يشهد حربًا منذ نحو أربعة أشهر، إضافة إلى مهاجرين من غينيا وساحل العاج وبوركينا فاسو وبنين وبنغلادش.

وأوضحت المنظمة في بيان أن السفينة "أوشن فايكينغ" تلقت الخميس "تعليمات من مركز تنسيق في الإغاثة الإيطالية للمساعدة في حالات طوارئ جنوب غرب لامبيدوسا". 

ووفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، يعتبر البحر المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم. وتقدر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه منذ بداية عام 2023 فقد في هذه المنطقة 1848 مهاجرًا مقارنة بـ1417 طوال عام 2022.

وكانت السلطات الإيطالية احتجزت "أوشن فايكينغ" لمدة 10 أيام في يوليو/ تموز بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددًا في 21 منه.

المصادر:
وكالات
شارك القصة