الثلاثاء 3 Sep / September 2024

دعم بايدن لإسرائيل يثير غضب الديمقراطيين.. هذا ما أظهره استطلاع للرأي

دعم بايدن لإسرائيل يثير غضب الديمقراطيين.. هذا ما أظهره استطلاع للرأي

شارك القصة

 غالبية الديمقراطيين يفضلون مرشحًا رئاسيًا لا يؤيد تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل
غالبية الديمقراطيين يفضلون مرشحًا رئاسيًا لا يؤيد تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل - غيتي
أثار دعم الرئيس جو بايدن الصريح لإسرائيل ورفضه لفكرة ربط المساعدات العسكرية بتغيير خططها العسكرية غضبًا داخل حزبه.

أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الديمقراطيين يفضلون مرشحًا رئاسيًا لا يؤيد تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل.

ففي الاستطلاع الذي أجرته "رويترز" ومؤسسة إبسوس، استمر ثلاثة أيام وانتهى أمس الأربعاء، أبدى 56% من المشاركين الديمقراطيين عدم تفضيلهم لمرشح يدعم إرسال مساعدات عسكرية إلى إسرائيل في حين يفضل 40% منهم هذا المرشح.

وكشف الاستطلاع عن ثغرة خطيرة في معدلات التأييد لبايدن، الذي أثار استياء البعض داخل حزبه بسبب موقفه الداعم لإسرائيل في العدوان على قطاع غزة الذي أدى لاستشهاد قرابة 30 ألف فلسطيني.

بايدن يثير غضب الديمقراطيين

وجاءت معدلات التأييد لبايدن ومنافسه الجمهوري المحتمل ترمب متطابقة عند 36% لكل منهما في استطلاع الرأي فيما قال باقي المشاركين إنهم غير متأكدين أو سيصوتون لشخص آخر أو سيحجمون عن التصويت تمامًا.

وأثار دعم بايدن الصريح لإسرائيل ورفضه لفكرة ربط المساعدات العسكرية بتغيير خططها العسكرية غضبًا داخل حزبه.

ويوم الثلاثاء، اختار أكثر من مئة ألف مشارك في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية ميشيغان خانة "غير ملتزم" في احتجاج على دعم بايدن للعدوان في غزة.

تحميل إسرائيل مسؤولية ما يجري بغزة

وتحمل أقلية متزايدة من الديمقراطيين الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الحرب على غزة في حين تضغط الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على إسرائيل للسماح بتأسيس دولة فلسطينية مستقلة.

وارتفعت نسبة الديمقراطيين الذين يلقون باللوم على إسرائيل إلى 22% مقارنة مع 13% في استطلاع نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت. وقال الديمقراطيون بأغلبية كبيرة إنهم يريدون مرشحًا رئاسيًا يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال نحو 46% من الديمقراطيين في الاستطلاع الذي أجرته رويترز/إبسوس إنهم يلقون باللوم على حماس، انخفاضًا من 54% في الاستطلاع الذي أجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبينما يحاول بايدن تحقيق توازن بين دعمه لإسرائيل ودعوته للجيش الإسرائيلي لبذل المزيد من الجهد لتجنب سقوط ضحايا مدنيين، عبّر ترمب عن دعمه التام لإسرائيل وهو موقف يتسق مع آراء العديد من الجمهوريين.

وقال حوالي 62% من الجمهوريين في الاستطلاع إنهم يفضلون مرشحًا رئاسيًا يؤيد تزويد إسرائيل بالمساعدات العسكرية في حين قال 34% إنهم لا يحبذون هذا الموقف.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منحت إسرائيل مهلة مدتها أسبوعان لتوقيع رسالة تلزمها بالقانون الدولي خلال استخدام الأسلحة الأميركية في غزة بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين.

وتنتهي المهلة وفق الموقع الأميركي منتصف الشهر المقبل، وتتضمن سماح إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإلا فإن الولايات المتحدة ستوقف تزويد تل أبيب بالأسلحة إن امتنعت عن منح الضمانات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close