الجمعة 20 Sep / September 2024

"دورة جديدة من التصعيد".. المبعوث الدولي: اليمن يزداد تفككًا سياسيًا

"دورة جديدة من التصعيد".. المبعوث الدولي: اليمن يزداد تفككًا سياسيًا

شارك القصة

المبعوث الأممي الخاص باليمن
حذر غروندبرغ من إصرار جماعة الحوثي على اقتحام مدينة مأرب (غيتي)
أكد المبعوث الدولي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن عام 2022 بدأ بأوضاع مليئة بالتحديات مع التصعيد العسكري المتزايد على مختلف الجبهات.

اعتبر المبعوث الدولي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الأربعاء، أن الحرب في اليمن تدخل دورة جديدة من التصعيد، محذرًا من أنّ هذا البلد العربي "يزداد تفككه السياسي والعسكري والاقتصادي".

وقال غروندبرغ في جلسة مخصصة للأزمة اليمنية في مجلس الأمن الدولي: إنّ "اليمن يزداد تفككه السياسي والعسكري والاقتصادي حاليًا، ولا بد من تركيز الجهود على الوصول إلى مقاربة شاملة تضم الجميع لمعالجة الوضع وتحقيق تسوية مستدامة في هذا البلد".

وأوضح أنّ "عام 2022 بدأ بأوضاع مليئة بالتحديات، خاصة وأن التصعيد العسكري يتزايد وتقوم الأطراف بمضاعفة خياراتها العسكرية".

تزايد الهجمات في مختلف الجبهات

كما حذر غروندبرغ من أن "جماعة الحوثي عازمة على مواصلة الهجوم علي محافظة مأرب (وسط) في حين تجدد القتال في شبوة (جنوب شرق) مع زيادة في الضربات الجوية".

وقال: "ليس فحسب في الجبهات الأولى من القتال بل أيضًا في صنعاء وفي أماكن سكنية، إضافة إلى تزايد الهجمات على المملكة العربية السعودية وفي مدينة الحديدة اليمنية".

وأردف غروندبرغ: "يبدو أن الحرب في اليمن تدخل دورة جديدة من التصعيد تؤدي إلى أضرار كبيرة في صفوف المدنيين وتنال من آفاق السلام". وأعرب عن "قلقه إزاء احتجاز جماعة الحوثي سفينة ترفع علم الإمارات، منذ نحو أسبوع".

إشكالية إغلاق مطار صنعاء

وتابع غروندبرغ: "كما أشعر بالأسف لتواصل احتجاز عضوين أمميين (لم يسمهما) في صنعاء ومأرب"، مطالبًا "بإطلاق سراحهما والحصول على معلومات بشأنهما".

وحذر غروندبرغ من "مغبة تزايد القيود على حركة السلع والناس في عموم البلاد واستمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والأمنية، لا سيما مع استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية".

وحمّل المسؤول الأممي "قادة اليمن والإقليم والقادة الدوليين مسؤولية معالجة هكذا أوضاع".

نزوح مستمر

وكان القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية راميش راجاسينغهام قد كشف في الجلسة نفسها عن نزوح أكثر من 15 ألف يمني خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي في محافظات الجوف ومأرب وشبوة، جرّاء القتال على جبهات مختلفة في البلاد.

وأوضح راجاسينغهام أنّ "القتال العنيف المتواصل على طول عشرات الجبهات في اليمن أدى الشهر الماضي فقط إلى نزوح أكثر من 15 ألف شخص في محافظات الجوف ومأرب وشبوة".

وحذّر من "تجدد الأعمال العدائية في (محافظة) البيضاء، وتصاعد الضربات الجوية في صنعاء وأجزاء أخرى من البلاد".

وتابع: "يستمر إبلاغنا بوقوع إصابات في صفوف المدنيين بمعدلات تنذر بالخطر، وفي ديسمبر قُتل أو أصيب 358 مدنيًا نتيجة مباشرة للأعمال العدائية".

وحث "جميع الأطراف على توخي الحرص المستمر لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية كما يقتضي القانون الدولي الإنساني".

كما حذّر راجاسينغهام من "مغبة تزايد القيود المفروضة على جهود تواجه الاستجابة الإنسانية في اليمن".

وأفاد بأن "تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن العام الماضي بنسبة 58% فقط، يجعلها أقل نداء ممولًا لليمن منذ عام 2015".

وزاد قائلًا: "برنامج الغذاء العالمي أعلن الشهر الماضي عن خفض المساعدات الغذائية لثمانية ملايين شخص بسبب نقص التمويل".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close