الإثنين 16 Sep / September 2024

ردًا على الانتهاكات بالسجون.. ألف أسير فلسطيني يبدأون إضرابًا عن الطعام

ردًا على الانتهاكات بالسجون.. ألف أسير فلسطيني يبدأون إضرابًا عن الطعام

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن برنامج "شبابيك" تتناول نضال الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال (الصورة: المركز الفلسطيني للإعلام)
يأتي قرار الأسرى بالإضراب عن الطعام ردًا على الهجمة المتواصلة لإدارة السجون الإسرائيلية ضدهم، وكان آخرها سلسلة اقتحامات طالت أقسامًا في سجن النقب.

أعلن مكتب إعلام الأسرى اليوم الخميس أن نحو 1000 أسير فلسطيني من كافة سجون الاحتلال سيبدأون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام تمام الساعة 19:00 مساء (16:00 بتوقيت غرينتش) احتجاجًا على "عدوان إدارة السجون".

ودعا مدير مكتب إعلام الأسرى أحمد القدرة كل الفلسطينيين "لإعلان النفير والنزول إلى الشوارع نصرة للأسرى في معركتهم ضد بطش السجان".

كما دعا للخروج في مسيرات حاشدة غدًا بعد صلاة الجمعة، "تعبيرًا عن الغضب الشعبي والفصائلي للعدوان الإسرائيلي على الأسرى".

وطالب خطباء المساجد في جميع أنحاء فلسطين بالتذكير بمعاناة الأسرى داخل السجون أثناء خطبة الجمعة غدًا، والدعوة لنصرتهم.

كما دعا القدرة "الشباب الثائر في الضفة الغربية لإشعال نقاط التماس مع الاحتلال غدًا الجمعة، احتجاجًا على الهجمة الوحشية التي تشن على الأسرى في السجون".

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن 75 أسيرًا فلسطينيًا، استعدادهم لبدء إضراب مفتوح عن الطعام، رفضًا لتعرضهم "للقمع من قبل القوات الخاصة الإسرائيلية".

اقتحامات وحشية

وذكر بيان لنادي الأسير، أن قرار الأسرى "يأتي ردًا على الهجمة المتواصلة لإدارة السجون الإسرائيلية ضدهم"، وكان آخرها سلسلة اقتحامات طالت عدة أقسام في سجن النقب، وعمليات النقل الفردية التي طالت عددًا من الأسرى البارزين في سجن ريمون.

وأفاد النادي بأن "75 أسيرًا ممن جرى نقلهم من سجن النقب إلى سجن نفحة قرروا الإضراب عن الطعام، رفضًا لعملية القمع التي تعرضوا لها".

وأشار البيان إلى أن إدارة السجون الإسرائيلية صعدت مؤخرًا من عمليات الاقتحام بسجن النقب، كان آخرها صباح اليوم، "حيث أقدمت على اقتحام قسم 3 بطريقة وحشية، ونقلت الأسرى القابعين فيه".

وأوضح أن الاقتحام "يأتي بعد عدة أيام على اقتحام قسم 26 في سجن النقب وزيارة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي (إيتمار بن غفير) للسجن، وما رافق ذلك من تهديدات للأسرى"

وأضاف: "يتعرض سجن النقب منذ بداية العام لاقتحامات كبيرة، وفرض عقوبات جماعية، كان أبرزها العزل الجماعي، وفرض غرامات مالية بحق الأسرى، إضافة إلى عملية العزل الانفرادية، ونقل مجموعة من الأسرى إلى سجون أخرى".

وحمّل نادي الأسير إدارة السجون الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن مصير الأسرى في السجن.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية 4800 أسير، بينهم 170 طفلًا، و29 أسيرة، بحسب بيانات نادي الأسير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close