الإثنين 16 Sep / September 2024

انتهاك للمواثيق الدولية.. بن غفير يعدل قانون الإفراج الإداري من السجون

انتهاك للمواثيق الدولية.. بن غفير يعدل قانون الإفراج الإداري من السجون

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على سياسة الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال (الصورة: غيتي)
أصدر وزير الأمن القومي الإسرائيلي تعديلًا على قانون الإفراج الإداري من السجون الذي يقضي بإلغاء الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين.

اعتبرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أن قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، إلغاء قانون يتيح الإفراج عن الأسير أو المعتقل قبل موعد انتهاء محكوميته، خطوة إضافية لتعزيز الحياة السوداوية التي يعيشها اليوم ما يقرب من 5 آلاف أسير داخل السجون والمعتقلات، ولزيادة الخناق عليهم، وجعل حياتهم أكثر تعقيدًا وتوترًا.

وأضافت هيئة الأسرى في بيان صحافي، اليوم الأحد، "لا يعقل أن يصبح أسرانا ومعتقلونا رهينة لمزاجية عصابة متطرفة تتولى مناصب وزارية في الحكومة الإسرائيلية اليمينية، وأن تنفذ العقوبات والسياسات الانتقامية من خلال سلسلة قوانين، تتنافى مع مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، وفيها انتهاك واضح لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية".

وأوضحت أن خطوة بن غفير بإجراء تعديل على قانون الإفراج الإداري وإلغاء البند الذي يتيح الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين، يدلل على تفرده بأسرانا ومعتقلينا، وتحويلهم لمعادلة حسابية في الإفرازات الانتخابية الإسرائيلية.

ودعت كل المنظمات الحقوقية والإنسانية، لتحمل مسؤولياتها والتحرك الفوري لوضع حد للتطرف الإسرائيلي بقيادة المتطرف إيتمار بن غفير.

وشددت الهيئة على وجود منافسة حقيقية في الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية، للانتقام من الأسرى والمعتقلين، من خلال طرح قضايا ومواد على الكنيست، وعرضها على الأعضاء للقراءات المتتالية، وصولًا لإقرارها على شكل قوانين انتقامية عنصرية، تزداد فعاليتها باستمرار الصمت الدولي القاتل.

"إلغاء الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين"

وكان بن غفير، أصدر تعديلًا على قانون الإفراج الإداري من السجون، ويقضي بإلغاء الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين، ضمن نهجه وسياسته الهادفة إلى تضييق الخناق على الأسرى وتعميق معاناتهم، حسبما أفادت الأنباء الفلسطينية "وفا".

ووفقًا لموقع صحيفة "معاريف"، فإن بن غفير أصدر هذا الأسبوع تعديلًا على قانون الإفراج الإداري عن الأسرى، بإلغاء الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

وبحسب التعديل، لن يتمكن الأسرى الآن من إطلاق سراحهم إداريًا من سجون الاحتلال، علمًا أنه كان يتم إطلاق سراح مئات الأسرى كل عام من أصحاب المحكوميات الخفيفة، بسبب الاكتظاظ وعدم وجود مساحة في السجن، ولكن الآن تم إلغاء ذلك.

وادعى بن غفير في تعقيبه على تعديل القانون: "أعمل على وقف تحسين حياة الإرهابيين في السجون، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين عليّ العمل والقيام به"، حسب قوله.

يذكر أن بن غفير أعلن في دعايته الانتخابية أنه سيسعى للتضييق على الأسرى الفلسطينيين، وإلى الدفع باتجاه تبني الكنيست الإسرائيلية لعقوبة الإعدام.

وخلال الأشهر الستة الماضية أصدر بن غفير عدة قرارات للتضييق على الأسرى وتعميق معاناتهم، أبرزها: إغلاق المخابز، وتقليل استخدام الحمامات والمياه إلى الحد الأدنى، وإلغاء علاجات الأسنان.

وتعتقل إسرائيل في سجونها قرابة 5 آلاف فلسطيني، بينهم 31 أسيرة و160 طفلًا وقاصرًا و700 مريض، وفق معطيات نادي الأسير الفلسطيني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close