الثلاثاء 17 Sep / September 2024

رسالة فرنسية... طائرات حربية فوق جمهورية أفريقيا الوسطى

رسالة فرنسية... طائرات حربية فوق جمهورية أفريقيا الوسطى

شارك القصة

رسالة فرنسية... طائرات حربية فوق جمهورية أفريقيا الوسطى
طائرات حربية فوق جمهورية أفريقيا الوسطى
الرئيس الفرنسي يأمر الطائرات الحربية الفرنسية بالتحليق فوق جمهورية أفريقيا الوسطى بعد اتصاله بالرئيس المنتخب تواديرا في رسالة واضحة لدعمه عقب التوترات التي حدثت بعد الانتخابات الرئاسية.

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع رئيس إفريقيا الوسطى فوستين أرشانج تواديرا "إدانته لمحاولات المجموعات المسلحة وبعض القادة السياسيين" عرقلة العملية الانتخابية، مشيراً بشكل خاص إلى الرئيس الاسبق فرنسوا بوزيزيه، وفق ما ذكرت الرئاسة الفرنسية.

وذكر البيان "بناء على طلب الرئيس تواديرا" أمر ماكرون "بمهمة ثانية تقضي بتحليق طائرات مقاتلة فوق أراضي إفريقيا الوسطى" تم تنفيذها السبت، بعد مهمة سابقة في 23 ديسمبر/كانون الاول، للتأكيد على "تضامن فرنسا مع سكان إفريقيا الوسطى وإدانتها للمحاولات المتواصلة لزعزعة استقرار البلاد على يد المجموعات المسلحة".

ودعا ماكرون، بحسب البيان، إلى "احترام القرارات المقبلة للمحكمة الدستورية"، مشيرًا إلى "ضرورة إجراء حوار سياسي مفتوح وشامل".

كما جدّد ماكرون وتواديرا "دعمهما لقوات بعثة الأمم المتحدة مينوسكا" المكلفة حماية المدنيين والعملية الانتخابية واستقرار البلاد.

وطالب عشرة من مرشحي المعارضة بإلغاء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في 27 كانون الأول/ديسمبر، معتبرين أنها "تفتقر إلى المصداقية" وان نصف الناخبين فقط تمكنوا من التصويت.

وقبل ثلاثة أسابيع أدى هجوم للمتمردين لمنع الاقتراع إلى تأجيج التوتر في هذا البلد الذي يعاني منذ عام 2013 حربًا أهلية.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن مهمة تحليق الطائرات الفرنسية فوق أفريقيا الوسطى جرت بناء على طلب الرئيس فوستين تواديرا وبإذن من بعثة حفظ السلام الدولية في البلاد". 

وأُعلن تواديرا فائزا بانتخابات السابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول بأكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى متفاديا الإعادة أمام 16 منافسًا.  

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close