Skip to main content

"رسالة واضحة".. واشنطن وشركاؤها يحذرون الحوثيين من استمرار هجماتهم

الخميس 4 يناير 2024
دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الوقف الفوري لهجمات جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر - الأناضول

حذّرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى جماعة الحوثي اليمنية من عواقب محتملة ما لم توقف هجماتها في البحر الأحمر وذلك من خلال بيان مشترك، وفق ما أعلن البيت الأبيض. 

وجاء في البيان الذي أصدرته الولايات المتحدة، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والدنمارك، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، ونيوزيلندا أمس الأربعاء: "لتكن رسالتنا واضحة: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن والطواقم المحتجزة على نحو غير قانوني".

وقال البيان: إن الحوثيين "سيتحملون العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح، والاقتصاد العالمي، والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية بالمنطقة". 

رسالة "واضحة جدًا"

ووصف مسؤول كبير في إدارة بايدن، الرسالة بأنها "واضحة جدًا"، بدون أن يحدّد العواقب المحتملة. وقال المسؤول لصحافيين بدون الكشف عن اسمه، "لا أتوقع تحذيرًا آخر. أعتقد أن هذا البيان يتحدث عن نفسه". 

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن تشاور مع فريقه للأمن القومي بشأن "الخيارات" التي يمكن اتخاذها لردع الحوثيين، صباح الأول من يناير/ كانون الثاني في حين كان يقضي عطلة في جزر فيرجن الأميركية.

وأعاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك نشر بيان الدول الـ12 على منصة إكس الأربعاء، قائلًا: "يجب على الحوثيين وقف هجماتهم القاتلة والمزعزعة للاستقرار على السفن في البحر الأحمر". وأضاف أن "المملكة المتحدة ستتخذ إجراءات للدفاع عن حرية الملاحة".

مصلحة مشتركة

واليوم الخميس، وصفت الصين البحر الأحمر بأنه ممر ملاحي مهم لتجارة السلع والطاقة، وقالت إن حماية السلام والاستقرار فيه مصلحة مشتركة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين خلال مؤتمر صحفي دوري: "الصين تعارض الهجمات ضد السفن المدنية. أعتقد أن جميع الأطراف بحاجة إلى لعب دور بناء ومسؤول في حماية أمن ممرات الشحن في البحر الأحمر". 

هجمات متكررة دعمًا لغزة

ومنذ أسابيع، ودعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا مستمرًا، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو تلك التي يعتقدون أنها متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، بالقرب من مضيق باب المندب الإستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وفي أحدث هجماتهم على السفن، أعلن الحوثيون الأربعاء استهداف سفينة حاويات تابعة لشركة الشحن الفرنسية العملاقة "سي أم آ سي جي أم". لكن الجيش الأميركي أكد أن الصاروخين اللذين أطلقهما الحوثيون سقطا في المياه.

وتهدد هذه الهجمات التجارة العالمية، فقد أعلنت الشركة الفرنسية أنها ستزيد رسومها بمقدار الضعف اعتبارًا من 15 يناير/ كانون الثاني لعمليات الشحن بين آسيا والبحر المتوسط.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الأربعاء، أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أن 18 شركة شحن تغيّر مسار سفنها حول إفريقيا لتجنب البحر الأحمر، الذي يمرّ عبره 15% من التجارة الدولية وفق الأمم المتحدة.

وقال رئيس المنظمة أرسينيو دومينغيز إن هذا "يمثل 10 أيام إضافية إلى الرحلات وتأثيرًا سلبيًا على التجارة وعلى زيادة كلفة الشحن". 

وأعلنت شركة الشحن الدنماركية "ميرسك" الثلاثاء أن أسطولها لن يستأنف العبور في مضيق باب المندب حتى إشعار آخر. 

وبحسب الشركة، أُصيبت سفينة الحاويات "ميرسك هانغتشو" بصاروخ الأحد ثم تعرضت لهجوم من أربعة زوارق تابعة للمتمردين. وأعلن الحوثيون مقتل أو فقدان عشرة من عناصرهم جراء قصف أميركي استهدف زوارقهم، فيما قال الجيش الأميركي إنه أغرق ثلاثة زوارق حوثية وقتل طواقمها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة