الأحد 15 Sep / September 2024

جماعة الحوثي اليمنية تعلن استهداف سفينة حاويات متجهة لإسرائيل

جماعة الحوثي اليمنية تعلن استهداف سفينة حاويات متجهة لإسرائيل

شارك القصة

يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية- الأناضول
يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية- الأناضول
أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" الأربعاء أن جماعة الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه جنوب البحر الأحمر.

كشف المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع اليوم الأربعاء إن الجماعة "استهدفت" سفينة الحاويات "سي.إم.إيه سي.جي.إم تَيغ" المتجهة إلى إسرائيل. وأضاف أن "أي اعتداء أميركي لن يمر دون رد أو عقاب".

وكان قصف أميركي قد استهدف يوم الأحد الفائت زوارق هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، وأسفر عن مقتل 10 حوثيين يمنيين وإصابة اثنين آخرين. 

إطلاق صواريخ باتجاه البحر الأحمر

ومن جهتها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأربعاء، أن جماعة "الحوثي" أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرتها في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر، دون تسجيل أضرار.

وقالت في بيان عبر "إكس": "في 2 يناير/ كانون الثاني الجاري وحوالي الساعة 9:30 مساءً بتوقيت صنعاء (6:30 بتوقيت غرينتش)، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرة الحوثيين باليمن تجاه جنوب البحر الأحمر".

وأوضحت "سنتكوم" أن "العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصواريخ المضادة في المياه المحيطة، دون الإبلاغ عن أي ضرر". واعتبرت أن "هذه الأعمال غير القانونية عرّضت حياة العشرات من البحارة الأبرياء للخطر، وتواصل تعطيل التدفق الحر للتجارة الدولية"، وفق تعبيرها.

هجمات متكررة

ووفق بيان "سنتكوم"، هذا هو الهجوم الـ 24 ضد السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. 

و"تضامنًا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وقد عرقل ذلك تجارة إسرائيل البحرية في ظل تراجع الواردات وارتفاع تكاليف النقل، وسط تحذيرات من تأثير التهديدات الحوثية على التجارة العالمية.

وكانت واشنطن قد أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول بهدف مواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close