الأحد 15 Sep / September 2024

رغم التعزيزات الأمنية.. الاحتجاجات مستمرة واعتقال المئات في فرنسا

رغم التعزيزات الأمنية.. الاحتجاجات مستمرة واعتقال المئات في فرنسا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول الاحتجاجات في فرنسا على خلفية مقتل الشاب نائل برصاص الشرطة (الصورة: غيتي)
تراجعت حدة الاحتجاجات في فرنسا في الوقت الذي نشرت فيه الشرطة عشرات الآلاف من أفرادها في مدن بأنحاء البلاد بعد تشييع جثمان الشاب نائل.

في وقت تتراجع حدة الاحتجاجات التي أثارها مقتل الشاب نائل برصاص شرطي، أوقِف ما مجموعه 322 شخصًا في فرنسا، بينهم 126 في باريس وضاحيتها القريبة، ليل الأحد حتى الساعة 01:30 (23:30 توقيت غرينتش)، حسب وزارة الداخلية.

وأفيد بتسجيل حوادث في الشانزليزيه في باريس، وفي مرسيليا (جنوب) حيث أوقِف 56 شخصًا، وفي ليون (وسط شرق) حيث أوقِف 21 شخصًا، استنادًا إلى حصيلة مؤقتة.

وتراجعت حدة الاحتجاجات في فرنسا الليلة الماضية في الوقت الذي نشرت فيه الشرطة عشرات الآلاف من أفرادها في مدن بأنحاء البلاد بعد تشييع جثمان شاب تعود أصوله إلى منطقة شمال إفريقيا قتل برصاص الشرطة، ما أشعل فتيل اضطرابات بأنحاء البلاد.

وقضى نائل (17 عامًا) برصاصة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة في أثناء عملية تدقيق مروري، ووُجهت إلى الشرطي الموقوف البالغ 38 عامًا تهمة القتل العمد.

وشيّع جثمانه مئات الأشخاص السبت من مسجد ابن باديس إلى مقبرة مونت فاليريان في ضاحية نانتير الباريسية.

حوادث كبرى وعمليات نهب

ففي مرسيليا التي شكلت ليل الجمعة السبت مسرحًا لحوادث كبرى وعمليات نهب، عمل جهاز أمني ضخم الأحد على تفريق مجموعات من الشباب كان عددهم أقل من اليوم السابق.

وقالت الشرطة إنها احتجزت 60 شخصًا، وكانت قد ألقت القبض على 80 شخصًا يوم الجمعة.

وفي العاصمة، نشرت قوة كبيرة من عناصر إنفاذ القانون على طول جادة الشانزليزيه، فيما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي منذ الجمعة دعوات إلى التجمع، وفق وكالة "فرانس برس".

وعلى طول الجادة، جالت مجموعات صغيرة من الشباب الذين ارتدوا ملابس سوداء تحت أنظار الشرطة أمام المتاجر.

نشرت قوة كبيرة من عناصر إنفاذ القانون على طول جادة الشانزليزيه
نشرت قوة كبيرة من عناصر إنفاذ القانون على طول جادة الشانزليزيه - غيتي

وعند نحو الساعة 1:30 (23,30 بتوقيت غرينتش)، كانت الشرطة تعمل على إخلاء آخر المجموعات المتبقية.

وفي ليون، أوقِف 21 شخصًا وفقًا لحصيلة أوردتها وزارة الداخلية مساء، ونشرت قوات الأمن ناقلات جند مدرعة وطائرة هليكوبتر، كما طلب رئيس البلدية تعزيزات.

بدوره، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان تعبئة زهاء 45 ألفًا من عناصر الشرطة والدرك ليل السبت الأحد للتعامل مع أعمال الشغب.

من ناحيته، أرجأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة دولة كانت مقررة إلى ألمانيا اليوم الأحد للتصدي لأسوأ أزمة تواجه حكمه منذ احتجاجات "السترات الصفراء" التي أصابت فرنسا بالشلل في أواخر عام 2018.

فرض حظر على المظاهرات

وعند الساعة 01:45 (23:45 بتوقيت غرينتش) صباح اليوم الأحد، كان الوضع أكثر هدوءًا من الليالي الأربع السابقة على الرغم من وجود بعض التوتر في وسط باريس واشتباكات متفرقة في مدن مرسيليا ونيس وستراسبورغ.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية على تويتر إن الشرطة ألقت القبض على 1311 شخصًا ليل الجمعة مقابل 875 في الليلة السابقة، في أحداث عنف وصفتها بأنها كانت "أقل حدة". وقالت الشرطة إن نحو 200 شخص اعتقلوا في أنحاء البلاد أمس السبت.

وأعلنت السلطات المحلية في أنحاء البلاد فرض حظر على المظاهرات، وأمرت بوقف عمل وسائل النقل العام في المساء.

وأضرم مثيرو الشغب النار في ألفي سيارة منذ اندلاع الاضطرابات. وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن أكثر من 200 فرد من الشرطة أصيبوا بجروح وإن متوسط أعمار من ألقي القبض عليهم هو 17 عامًا.

وقال وزير العدل إريك دوبون موريتي، إن 30% من الذين ألقي القبض عليهم لا تتجاوز أعمارهم 18 عامًا.

وأشار وزير المالية برونو لو مير إن أكثر من 700 متجر ومطعم وفرع بنكي تعرضت "للنهب والسرقة وأحيانًا للحرق حتى دُمرت تمامًا منذ يوم الثلاثاء".

وصدر مرسوم أمس السبت يمنح شرطة باريس الحق في نشر طائرات مسيرة في بعض ضواحي العاصمة.

وأعادت الاضطرابات إلى الأذهان أحداث شغب اندلعت في أنحاء البلاد على مدى ثلاثة أسابيع عام 2005، وأجبرت الرئيس آنذاك جاك شيراك على إعلان حالة الطوارئ، بعد وفاة شابين صعقًا في محطة للكهرباء في أثناء اختبائهما من الشرطة.

دعوات إلى الهدوء وإلغاء فعاليات

وأصدر لاعبو المنتخب الوطني لكرة القدم بيانًا نادرًا دعوا فيه إلى الهدوء. ونشر النجم كيليان مبابي البيان على حسابه على إنستغرام، حيث جاء فيه: "يجب أن يتوقف العنف من أجل الحداد والحوار وإعادة الإعمار".

كما دعت (ساوث وينرز)، وهي إحدى روابط المشجعين في مرسيليا، شبان المدينة إلى "التحلي بالحكمة وضبط النفس".

وقالت: "تصرفكم بهذه الطريقة يضر بذكرى نائل (ويدفع) مدينتنا أيضًا نحو الانقسام".

في غضون ذلك، ألغيت فعاليات منها حفلان موسيقيان في استاد فرنسا بضواحي باريس. وذكرت صحيفة "ويمنز وير ديلي" أن دار سيلين للأزياء المملوكة لمجموعة "إل.في.إم.إتش" ألغت عرضها لأزياء الرجال في عام 2024 الذي كان من المقرر إقامته اليوم الأحد.

وقال منظمو سباق فرنسا للدراجات إنهم على استعداد للتكيف مع أي وضع عندما ينتقل الحدث إلى البلاد يوم الإثنين بعد انطلاقه من إسبانيا.

واجتمع دارمانان مع ممثلين من شركات ميتا وتويتر وسناب شات وتيك توك. وقالت سناب شات إنها لا تتهاون مطلقًا مع المحتوى الذي يروج للعنف.

ورجل الشرطة، الذي يقول المدعون إنه أقر بإطلاق رصاصة قاتلة على الشاب، محتجز على ذمة التحقيق الرسمي بتهمة القتل العمد.

وقال محاميه لوران فرانك لينارد إن موكله أراد التصويب على ساق سائق السيارة، لكنه تعثر عندما انطلقت السيارة فجأة مما تسبب في إطلاق النار باتجاه صدره.

وذكر لينارد في تصريح لتلفزيون (بي.إف.إم): "من الواضح أن (الشرطي) لم يرغب في قتل السائق".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close