الأحد 1 Sep / September 2024

رغم العوائق المائية والأسلاك الشائكة.. مهاجرون يصرّون على بلوغ تكساس

رغم العوائق المائية والأسلاك الشائكة.. مهاجرون يصرّون على بلوغ تكساس

شارك القصة

أنشئ الحاجز العائم  المزود بأقراص معدنية بأسلاك شائكة في يوليو الماضي –غيتي.
أنشئ الحاجز العائم المزود بأقراص معدنية بأسلاك شائكة في يوليو الماضي –غيتي.
أنشئ حاجز عائم بأسلاك شائكة على حدود ولاية تكساس لمنع عبور المهاجرين من المكسيك في خطوة أثارت احتجاجات واسعة.

رغم العوائق المائية التي وضعتها السلطات الأميركية على الحدود مع المكسيك، يصرّ المهاجرون على العبور أملًا بالوصول إلى الولايات المتحدة والعمل وضمان مستقبل أفضل لهم ولعائلاتهم.

وأنشئ الحاجز العائم بأسلاك شائكة تتحرك عند المسّ بها، في يوليو/ تموز بأوامر من حاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت لمنع عبور المهاجرين من المكسيك.

رحلة العبور إلى تكساس 

وفي تجربة تجسد حياة عشرات المهاجرين، قفز الزوجان ويلفيردو رييرا وناتالي باريونوفو في نهر ريو غراندي من الضفة المكسيكية، حاملين ولديهما على الأكتاف، وفي المياه التي تغمرهما حتى الخصر يعبران نحو الولايات المتحدة محاولين تجنّب العوائق المائية التي وضعتها سلطات تكساس.

وقال رييرا الفنزويلي البالغ 26 عامًا لوكالة "فرانس برس": "أخبرونا عن عوامات ولكن قالوا لنا إنها لا تغطّي كل المساحة وإنّ هناك سبيلًا للوصول إلى الضفة الأخرى". وأتى رييرا من الإكوادور ترافقه زوجته البالغة 39 عامًا وولداهما، ييدين البالغ عامين ونيكولاس البالغ سبعة أعوام.

غادرت العائلة الإكوادور قبل شهر ونصف شهر بحثًا عن عمل وظروف حياة أفضل، وعبرت غابة دارين من كولومبيا إلى بنما. واستطاعت العائلة بالإضافة إلى عشرات المهاجرين الآخرين عبور النهر في نقطة بعيدة من العوائق.

استغرق عبورهم من ضفة بيدراس نيغراس في المكسيك إلى إيغل باس في الولايات المتحدة، نحو عشر دقائق. وعندما وصلوا إلى البرّ كان حاجز من الأسلاك الشائكة لهم بالمرصاد، إلاّ أنهم وجدوا فيه ثغرة مرّوا عبرها. 

"ضمان مستقبل"

ويعرقل وصول المهاجرين سياج يرتفع نحو ثلاثة أمتار وأسلاك شائكة يضعون ملابسهم عليها ليستطيعوا العبور إلى الجهة الأخرى. تتسلق الزوجة السياج بانتظار أن يمسكها زوجها مع طفليهما. 

عندما قفز المهاجرون عبر السياج وصلوا إلى أراض خاصة تتيح إمكان الوصول المباشر إلى النهر حيث يطفو حاجز العوامات.

وتسبب الحاجز العائم باحتجاجات في كل من المكسيك وواشنطن. كما رفعت وزارة العدل في الولايات المتحدة شكوى ضد ولاية تكساس لإجبارها على إزالة الحاجز العائم، ومنعها من وضع حواجز جديدة. وتنظر المحكمة الفدرالية في القضية الآن.

ودفع ذلك بسلطات تكساس إلى تغيير مكان العوامات الأسبوع الماضي لأنها شكلت اعتداء على الجانب المكسيكي.

وقال حاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت: "نحن مفوضون بالكامل بموجب دستور الولايات المتحدة" بضبط الحدود، محملًا إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مسؤوليةً في أزمة الهجرة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close