الثلاثاء 17 Sep / September 2024

رغم خطورة وضعه الصحي.. الاحتلال يرفض الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة

رغم خطورة وضعه الصحي.. الاحتلال يرفض الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة

شارك القصة

فقرة من برنامج "تواصل" تسلط الضوء على قصة صمود الأسير وليد دقة (الصورة: غيتي)
اعتبرت عائلة الأسير وليد دقة أن أي قرار أو حكم لا يؤدي للإفراج الفوري عن الأسير دقة هو تصريح بإعدامه، عبر المماطلة بالبت في الإفراج عنه رغم خطورة وضعه الصحي.

رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الإفراج المبكر عن الأسير المريض وليد دقة (60 عامًا) من مدينة باقة الغربية داخل الخط الأخضر.

وأبو دقة معتقل منذ 38 عامًا، ويعاني من إصابته بنوع نادر من أمراض السرطان، يسمى التليف النقوي، ويصيب النخاع العظمي، حيث يتواجد في ما يسمى "مستشفى سجن الرملة".

ويذكر أن الأسير وليد دقة قد أنهى محكومية المؤبد الفعلية الجائرة والبالغة 37 عامًا منذ 24 مارس/ آذار 2023، ولكنه لا يزال معتقلًا بشكل تعسُّفي إثر إضافة سنتين على حكمه عام 2018 بدعوى محاولته مساعدة الأسرى بالاتصال بعائلاتهم، حسب موقع "عرب 48".

محكمة الاحتلال ترفض الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة

وتعقيبًا على قرار المحكمة، قالت عائلة أبو دقة: "أصدرت المحكمة المركزية في اللد، اليوم الإثنين، قرارًا برفض الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة، رغم الخطورة البالغة على حياته نتيجة لتدهور وضعه الصحي خلال الأشهر الخمسة الماضية، والذي لا يزال يخضع للعلاج غير المناسب لخطورة حالته في عيادة سجن الرملة (مراش)".

واعتبرت العائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة أن "أي قرار أو حكم لا يؤدي إلى الإفراج الفوري عن الأسير دقة هو تصريح بإعدامه، وذلك عبر المماطلة بالبت في الإفراج عنه رغم درجة الخطورة العالية جدًا في حالته الصحية والتي اعترف بها حتى تقرير مصلحة السجون".

أبو دقة معتقل منذ 38 عامًا ويعاني من إصابته بنوع نادر من أمراض السرطان
أبو دقة معتقل منذ 38 عامًا ويعاني من إصابته بنوع نادر من أمراض السرطان – وكالة الأنباء الفلسطينية

وأضافت: "رغم هذا التقرير، وإزالة تصنيف "سغاف" عن الأسير وليد دقة، وإنهائه لمحكوميته الفعلية منذ خمسة أشهر، إلا أن المحكمة رفضت الإفراج الفوري عنه".

وتابعت: "نستثمر هذه الفرصة لدعوة كافة المستويات السياسية والشعبية، إلى مناصرة حملتنا على كافة المستويات، وطنيًا وعربيًا وعالميًا، حتى تحرير الأسير وليد دقة. وسنواصل العمل في المسار القانوني عبر تقديم التماس للمحكمة الإسرائيلية العليا".

وكانت لجنة الإفراجات الإسرائيلية الخاصة قد قررت مؤخرًا عدم الإفراج عن الأسير دقة، في حين أكدت عائلته وحملة الإفراج عنه في حينه أنها ستستأنف على قرار عدم الإفراج المبكر للمحكمة المركزية.

وكان الأسير دقة قد أُدخل المستشفى، يوم 23 مارس/ آذار 2023، بعد تدهور وضعه الصحي بشكل حاد، إثر تشخصيه بمرض التليف النقوي (Myelofibrosis)، وهو سرطان نادر يصيب نخاع العظم.

وأتاحت سلطة السجون الإسرائيلية، يوم 27 أبريل/ نيسان الماضي، زيارة الأسير وليد دقة من قِبل زوجته سناء، وابنته ميلاد في مستشفى "برزيلاي" في عسقلان، حيث خضع لعملية استئصال جزء من رئته اليمنى، يوم 12 أبريل الماضي؛ وذلك بعد مماطلة دامت أكثر من أسبوعين.

والأسير دقّة أحد أبرز الأسرى في السجون الإسرائيلية، ساهم في العديد من المسارات في الحياة الاعتقالية للأسرى، وخلال مسيرته الطويلة في الاعتقال أنتج العديد من الكتب والدراسات والمقالات، وساهم معرفيًا في فهم تجربة السّجن ومقاومتها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close