Skip to main content

رغم شعبيته الواسعة.. كيف يؤثر ارتداء "الجينز" على البيئة؟

الأحد 7 أبريل 2024
ترفع سلسلة توريد سروال "الجينز" من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون- غيتي

بات سروال "الجينز" قطعة أساسية من الملابس اليومية، لكن دراسة حديثة كشفت أنه قد يكون ضارًا بالبيئة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

فارتداء "الجينز" لمرة واحدة فقط ينتج عنه 2.5 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل قيادة سيارة وقود لمسافة 6.4 ميل.

وبحسب الصحيفة، فقد حلّل علماء من جامعة قوانغدونغ للتكنولوجيا دورة حياة سروال من "الجينز 501" من شركة "ليفي"، بدءًا من زراعة القطن وحتى التخلص منه عبر حرقه في نهاية المطاف.

تأثير "الجينز" على البيئة

ووجد العلماء أن بعض أنواع "الجينز" تم ارتداؤها سبع مرات فقط، مما أكسبها تصنيف "الموضة السريعة" وتنتج ثاني أكسيد الكربون أكثر بـ 11 مرة من "الجينز" الذي يتم ارتداؤه باستمرار. 

يقول الدكتور يا تشو، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن القطعة الأساسية المتواضعة في خزانة الملابس لها تأثير كبير على البيئة".

وخلال عمر المنتج، اكتشف الباحثون أن جينز الموضة السريعة كانت له بصمة كربونية أكبر بنسبة 95-99 % من الجينز التقليدي، الذي يتم ارتداؤه 120 مرة في المتوسط.

وفي حديث لموقع "ميل أونلاين" قال تشو: "إن اتجاهات الموضة المتغيرة تدفع الناس إلى شراء الملابس بشكل متكرر واستخدامها لفترة قصيرة".

استهلاك الموارد والطاقة

وأوضح أن الاستهلاك المفرط للملابس تسبب في زيادة كبيرة في استهلاك الموارد والطاقة من خلال تسريع سلسلة توريد الملابس بأكملها، بما في ذلك عمليات الإنتاج والخدمات اللوجستية والاستهلاك والتلف، مما يؤدي إلى تفاقم تأثير صناعة الملابس على تغير المناخ".

وعلى عكس الموضة التقليدية، فإن الغالبية العظمى من الانبعاثات في الأزياء السريعة تأتي من إنتاج "الجينز" والألياف، مما يشكل 70% من إجمالي الانبعاثات.

يمثل إنتاج "الجينز" نحو 70% من إجمالي الانبعاثات الناجمة عن الأزياء السريعة- غيتي

وتنتج الانبعاثات المتبقية عن نقل "الجينز" من المصانع إلى المستهلكين، مما يشكل 21% من إجمالي الانبعاثات.

وبحسب الصحيفة، بلغت قيمة صناعة الأزياء السريعة على الصعيد العالمي، حوالي 64.5 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تنمو إلى 95 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويُعتقد أن صناعة الأزياء تنتج 10% من جميع الانبعاثات العالمية وحوالي 92 مليون طن من النفايات كل عام.

يتم شحن الكثير من هذه النفايات إلى دول مثل غواتيمالا وتشيلي وغانا، حيث تتسبب مطامر النفايات الشاسعة الآن في "حالة طوارئ بيئية واجتماعية".

طرق تقليل البصمة الكربونية

ويعتبر الباحثون أن هناك عدة طرق لتقليل البصمة الكربونية لهذه الصناعة بشكل كبير.

ووجدت الدراسة أن شراء الملابس من متاجر السلع المستعملة يقلّل من انبعاثات الكربون لسروال "الجينز" بنسبة 90%.

واستنادًا إلى بيانات من شركة بيع الملابس الأميركية "بوفالو إكتشينج"، وجد الباحثون أنه تم ارتداء "الجينز" الذي يمر عبر متاجر الملابس المستعملة 127 مرة في حياته.

واقترح الباحثون أن إعادة تدوير الجينز أو استخدام خدمة تأجير الملابس يمكن أن يقللا من البصمة الكربونية لكل ارتداء بنسبة تتراوح بين 85 و89%.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة