الإثنين 16 Sep / September 2024

رقابة على "فريندز" في الصين.. لماذا حُذفت مشاهد جاستن بيبر وليدي غاغا؟

رقابة على "فريندز" في الصين.. لماذا حُذفت مشاهد جاستن بيبر وليدي غاغا؟

شارك القصة

ليدي غاغا في حلقة لم شمل "فريندز" (تويتر)
ليدي غاغا في حلقة لم شمل "فريندز" (تويتر)
اختفت مشاهد لجاستين بيبر وليدي غاغا وفرقة "بي.تي.أس" في ظروف غامضة من العرض الخاص لحلقة لم شمل "فريندز"، عندما تم بثه في الصين.

في الصين، كانت ردود الفعل حول حلقة "فريندز" الجديدة بعيدة كل البعد عن تفاصيل لم شمل "الأصدقاء"، بعد 17 عامًا من عرض الحلقة الأخيرة.

فوفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، تم حذف مشاهد ظهور ليدي غاغا وجاستن بيبر وفرقة البوب الكورية "بي.تي.أس" (BTS) من إصدارات مختلفة من العرض الخاص لفريق عمل "فريندز" الذي طال انتظاره، عندما تم بثه يوم الخميس على ثلاث منصات صينية.

وكانت المقتطفات المحذوفة تضم جميعها أحد النجوم الذين أثاروا غضب بكين سابقًا. واشتبه مراقبون في أن المشاهد قطعت بناءً على طلب من مسؤولي الرقابة الصينية.

فبحسب تقرير الصحيفة، أثارت ليدي غاغا غضب الصين بعد أن التقت بالدالاي لاما، الزعيم الروحي المنفي، عام 2016.

وبدأت مشاكل جاستن بيبر مع الصين عام 2014، عندما نشر صورة من ضريح ياسوكوني في طوكيو.

كما أهملت الفرقة الموسيقية الكورية الجنوبية BTS العام الماضي ذكر تضحيات القوات الصينية عندما تذكرت آلام الحرب الكورية، على الرغم من أن القوات قاتلت إلى جانب كوريا الشمالية.

وأبرز المقاطع المحذوفة كان "دويتو" بين ليدي غاغا وليزا كودرو (فيبي)، حيث ظهرتا وهما تغنيان أغنية "Smelly Cat".

كما افتقد البث الصيني كلمة لأعضاء BTS، استذكروا فيها أبرز اللحظات التي عاشوها خلال متابعتهم المسلسل عندما كانوا أصغر سنًا.

بالإضافة إلى ذلك، لم يبث مشهد بيبر مرتديًا زي "Spudnik"، كما فعل روس الذي جسد شخصيته ديفيد شويمير في إحدى الحلقات.

من جهة أخرى، أشارت بعض حسابات النشطاء الصينيين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن مدّة عرض كل إصدار كانت متفاوتة بحسب كل خدمة بث، علمًا أن المدة الأساسية للعرض هي 100 دقيقة، وهو مؤشر محتمل على أن منصات الفيديو عبر الإنترنت قد قطعت العرض من تلقاء نفسها لتجنب إغضاب السلطات.

يذكر أن الحلقة الخاصة من "فريندز"، التي عُرضت لأول مرة يوم الخميس على HBO Max في الولايات المتحدة، أعادت لم شمل فريق الممثلين في المسلسل الكوميدي الذي يعود إلى تسعينيات القرن الماضي، حيث أعادوا معًا إحياء الذكريات واستذكار أبرز العروض والمواقف.

وفي الصين، كان المسلسل الكوميدي شائعًا جدًا لدرجة أن بعض المدن الصينية، أقامت نسخًا للمقهى الشهير "سنترال بيرك" للمعجبين، وفق "نيويورك تايمز".

تابع القراءة
المصادر:
نيويورك تايمز
Close