الأربعاء 4 Sep / September 2024

زعيم الجمهوريين يوافق على اتفاق تقاسم السلطة.. ويلين وزيرةً للخزانة

زعيم الجمهوريين يوافق على اتفاق تقاسم السلطة.. ويلين وزيرةً للخزانة

شارك القصة

مجلس الشيوخ
الأغلبية في مجلس الشيوخ منعت سابقًا من إقرار أغلب التشريعات الكبرى (غيتي)
يتطلع الديمقراطيون إلى تنظيم مجلس الشيوخ، والبدء في تنفيذ أشياء كبيرة وجريئة للشعب الأميركي، ومجلس الشيوخ يصادق على تعيين جانيت يلين وزيرة للخزانة.

أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل أنّه سيوافق على اتفاق لتقاسم السلطة مع الديمقراطيين، متخليًا بذلك عن مطالبه التي عرقلت لأيام عمل المجلس المكون من 100 عضو والمقسم مناصفة بين الحزبين.

وكان ثمة خلاف بين الديمقراطي تشاك شومر، زعيم الأغلبية حاليًا بفضل الصوت المرجح لنائبة الرئيس كاملا هاريس، على طلب الجمهوريين أن يتعهد الديمقراطيون بالاستمرار في إجراءٍ يشترِط حصول أي تشريع على أغلبية كبيرة تصل إلى 60 صوتًا من أجل إقراره. ورفض شومر ضمان بقاء ذلك الإجراء.

وأوضح ماكونيل أنّ "الإجراء كان جزءًا رئيسيًا من الأساس الذي قام عليه آخر اتفاق لتقاسم السلطة عام 2001 على أساس حصول كل من الحزبين على 50 مقعدًا".

في المقابل، قال المتحدث باسم شومر جاستن جودمان، في بيان: "نحن سعداء لأن السناتور ماكونيل تخلى عن طلبه السخيف؛ نتطلع إلى تنظيم مجلس الشيوخ تحت سيطرة الديمقراطيين، والبدء في تنفيذ أشياء كبيرة وجريئة للشعب الأميركي".

وكان بعض الديمقراطيين الليبراليين أشاروا إلى ضرورة إزالة حاجز الستين صوتًا لإقرار التشريعات من أجل الإسراع بتنفيذ جدول أعمال الرئيس جو بايدن، غير أن بايدن نفسه لم يلمح إلى دعمه لهذه الخطوة.

ومنعت هذه الأغلبية الكبيرة مجلس الشيوخ في السنوات القليلة الماضية من إقرار أغلب التشريعات الكبرى.

يلين وزيرةً للخزانة

وفي غضون ذلك، صادق مجلس الشيوخ الإثنين على تعيين الرئيسة السابقة للاحتياطي الفدرالي جانيت يلين وزيرة للخزانة، لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ الولايات المتّحدة تتبوّأ هذا المنصب.

ويلين (74 عامًا) هي المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس الجديد جو بايدن التي يصادق مجلس الشيوخ على تعيينها بعدما سبقها إلى ذلك كلّ من مديرة أجهزة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز ووزير الدفاع لويد أوستن.

وستؤدي يلين التي كانت أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تتبوّأ منصبي رئيسة الاحتياطي الفدرالي ورئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، في منصبها الجديد دورًا رئيسيًا في صياغة السياسة الاقتصادية لإدارة بايدن، في وقت تواجه فيه البلاد التداعيات الكارثية لجائحة كوفيد-19.

من المقرّر أن يصوّت مجلس الشيوخ الثلاثاء على تعيين أنتوني بلينكن وزيرًا للخارجية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close