Skip to main content

زيلينسكي في باخموت بعد دونيتسك.. شويغو: الهجوم الأوكراني المضاد فاشل

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023

توجّه الرئيس الأوكراني اليوم الثلاثاء، إلى خط الجبهة قرب باخموت في شرق أوكرانيا على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية في بيان قالت فيه إن "فولوديمير زيلينسكي زار الوحدات التي تشن هجمات في منطقة باخموت".

وأفاد البيان أن زيلينسكي "استمع إلى تقارير حول وضع العمليات" على الجبهة الشرقية.

والتقى الرئيس الأوكراني بقادة القوات في تلك المنطقة وناقش "مشكلات واحتياجات الوحدات" بما في ذلك "توفير قذائف مدفعية وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي في الخطوط الأمامية".

والإثنين أعلن زيلينسكي أنه زار منطقة دونيتسك الواقعة في شرق البلاد، حيث تقع باخموت، ونشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي برفقة الجنود.

تقدم أوكراني

تأتي الزيارتان في أعقاب إقالة وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بعدما أعلنت كييف الأسبوع الماضي بعض النجاحات التكتيكية في هجومها المضاد للقوات الروسية.

وكانت كييف قد أعلنت أمس الإثنين، أن قواتها استعادت مزيدًا من الأراضي على الجبهة الشرقية، وتتقدم جنوبًا في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وذكرت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي، نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/ أيار بعد أشهر من القتال الشرس.

كما تحدثت ماليار عن "نجاح" لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكتبت على تطبيق تيليغرام أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالي 47 كيلومترًا مربعًا من الأراضي حول باخموت منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو حزيران.

شويغو: الهجوم الأوكراني المضاد فاشل

في المقابل، رأى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا فاشل تمامًا، ولكنه ذكر أن الوضع محتدم في جزء من منطقة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة موسكو في جنوب البلاد.

ونقلت وزارة الدفاع عن شويغو قوله: "القوات المسلحة الأوكرانية لم تحقق أهدافها على أي جبهة"، مؤكدًا أن "الوضع الأكثر احتدامًا هو على جبهة زابوريجيا.

وتابع: "العدو أشرك كتائب من الاحتياطي الاستراتيجي لديه والتي تدرب أفرادها على أيدي مدربين غربيين".

بدوره، قال الكرملين اليوم الثلاثاء إنه لا يعتقد أن قرار أوكرانيا تعيين وزير جديد للدفاع قد يغير من طبيعة الحكومة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة