السبت 7 Sep / September 2024

سارية الجبل.. مصر تفتح أقدم مسجد عثماني بعد إعادة ترميمه

سارية الجبل.. مصر تفتح أقدم مسجد عثماني بعد إعادة ترميمه

شارك القصة

استغرقت عمليات ترميم مسجد سليمان باشا الخادم قرابة 5 سنوات
استغرقت عمليات ترميم مسجد سليمان باشا الخادم قرابة 5 سنوات - وزارة السياحة والآثار المصرية
يقع مسجد سليمان باشا الخادم في القسم الشرقي من قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث شيد على الطراز العثماني، ويتميز بتغطيته بالقباب وتزويده بالمآذن القلمية.

بعد الانتهاء من مشروع ترميمه، افتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية اليوم السبت مسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي، والمعروف باسم سارية الجبل.

واستغرقت عمليات ترميم المسجد، الذي يصنف باعتباره أول مسجد يُنشأ في مصر على الطراز العثماني، قرابة 5 سنوات، بتكلفة بلغت نحو 5 ملايين جنيه، حيث شملت أعمال التطوير الترميم المعماري والدقيق لمبنى المسجد وإزالة التكلسات والأتربة وتقوية النقوش.

من جهته، أكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على أن افتتاح هذا المسجد يعد إضافة جديدة للأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها بقلعة صلاح الدين الأيوبي، مما يعمل على زيادة الحركة السياحية داخلها.

افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي
افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي - وزارة السياحة والآثار المصرية

وحسب أبو بكر أحمد عبد الله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، فإن تاريخ بناء هذا المسجد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي يعود لعام 1528، وتم تسجيله ضمن عداد الآثار في عام 1951.

جامع سليمان باشا الخادم

ويقع المسجد في القسم الشرقي من قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث شيد على الطراز العثماني، ويتميز بتغطيته بالقباب وتزويدها بالمآذن القلمية.

يقع المسجد في القسم الشرقي من قلعة صلاح الدين الأيوبي
يقع المسجد في القسم الشرقي من قلعة صلاح الدين الأيوبي - وزارة السياحة والآثار المصرية

وشيد المسجد في الأساس للجنود الانكشارية، وهم طائفة من جيوش العثمانيين الذين دخلوا مصر عام 1517 مع السلطان سليم، وسكنوا داخل الأسوار الشمالية للقلعة بعد أن تهدم جزء كبير من مسجد الناصر محمد بن قلاوون ولم يعد صالحًا لإقامة شعائر الصلاة.

ويتكون المسجد من مستطيل كبير يمتد من الشمال إلى الجنوب وينقسم إلى قسمين متساويين تقريبًا: الأول يعرف باسم "بيت الصلاة" وهو يمثل الجامع نفسه وهو مغطى بقبة كبيرة مبنية من الحجر تقوم على مثلثات كروية.

يعود بناء مسجد سليمان باشا الخادم لعام 1528،
يعود بناء مسجد سليمان باشا الخادم لعام 1528 - وزارة الآثار والسياحة المصرية

أما الجزء الثاني فهو المكشوف ويعرف باسم "الحرم" أو صحن الجامع، وهو عبارة عن فناء مكشوف تحيط به الأروقة ويطل عليه شباك ضريح الأمير مرتضى مجد الخلافة أبي منصور قسطه منشئ المسجد الأول.

تابع القراءة
المصادر:
وزارة الآثار والسياحة المصرية