الجمعة 20 Sep / September 2024

إيران: تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي النووي

إيران: تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي النووي

شارك القصة

إيران: تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي النووي
إيران: العمل جار في الوقت الحاضر على تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي (غيتي)
إيران تعلن أن العمل جار في الوقت الحاضر على تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي، مشيرة إلى أن التخصيب بنسبة 20 بالمائة الذي كان متوقفا قد تم تدشينه في غضون 24 ساعة.

اعلن مساعد الرئيس الايراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي بأن العمل جار في الوقت الحاضر على تركيب 1000 جهاز للطرد المركزي من طراز IR2m. وقال صالحي في تصريح له اليوم الثلاثاء حول استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة في منشاة فردو النووية: إن التخصيب بنسبة 20 بالمائة الذي كان متوقفًا على الظاهر، وتصوروا (الاعداء) بأنه اندثر قد تم تدشينه من جديد في غضون 24 ساعة.

وعن السبب في عدم تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة قبل صدور قرار مجلس الشورى الإسلامي قال: بما ان اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة يستخدم كوقود نووي في مفاعل الابحاث في طهران ولنا مخزون من الوقود لهذا المفاعل في مستودعاتنا لفترة 5 أعوام فان المنتوج الجديد المخصب بهذه النسبة سيتم تخزينه.

 واكد بأن أيا من انشطة المنظمة لم تتباطأ ولم تتوقف، مضيفًا "أننا نعمل في الوقت الحاضر على نصب 1000 جهاز للطرد المركزي من طراز IR2m  وتم لغاية الآن نصب سلستين منها اي نحو 320 جهازًا والعمل جار لنصب البقية ويجب وفقًا للقانون ان ننصب 1000 منها في غضون شهرين او ثلاثة وسيتم هذا الامر ربما اسرع من هذا الوقت."

وأوضح أن إيران تعمل الآن على توفير المواد الخام لهذا الغرض علمًا بان رئيس الجمهورية اصدر الايعازات اللازمة لتوفير الموارد المالية في هذا الصدد وهي باهظة جدًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close