الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

القضاء البريطاني يرفض الإفراج عن جوليان أسانج

القضاء البريطاني يرفض الإفراج عن جوليان أسانج

Changed

جوليان أسانج
صورة أرشيفية. غيتي
بعد رفضه طلب تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة الأميركية، القضاء البريطاني يُبقي مؤسس "ويكيليكس" قيد الإعتقال إلى حين النظر في الإستئناف المقدّم من واشنطن.

قرّر القضاء البريطاني اليوم الأربعاء إبقاء مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج قيد الاعتقال إلى حين النظر في الاستئناف الذي قدمته الولايات المتحدة طعنًا في قرار عدم تسليمه.

ورأت القاضية فانيسا باريتسر أن هناك "أسبابًا جدية تدعو إلى الاعتقاد بأنه في حال إطلاق سراح السيد أسانج اليوم، فلن يمثل أمام المحكمة لمواجهة آلية الاستئناف".

وكان القضاء البريطاني رفض أول من أمس الاثنين، طلب تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة التي تطالب به لنشره مئات آلاف الوثائق السرية، مشيرًا إلى احتمال انتحاره. وعلى الأثر أعربت وزارة العدل الأميركية عن "خيبة أملها الكبيرة" لهذا الرفض.

وقالت الوزارة في بيان: "سنستمر في طلب تسليم أسانج". كما أبلغت السلطات الأميركية المحكمة نيتها استئناف حكم القاضية باريتسر. ومن جهتها، عرضت المكسيك اللجوء السياسي على أسانج.

يُشار إلى أن أسانج ملاحق من القضاء الأميركي بتهمة التجسّس خصوصاً، وبسبب نشره اعتباراً من العام 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سرّية تتعلّق بالأنشطة العسكريّة والدبلوماسيّة الأميركيّة، خاصّة في العراق وأفغانستان. وفي حال إدانته يمكن أن يسجن لمدّة 175 عاماً.

وخضع أسانج للمحاكمة خلال ولاية الرئيس دونالد ترمب، بعد أن كان القضاء الأميركي قد أوقف ملاحقته في عهد سلفه باراك أوباما، الذي كان بايدن نائبًا له.  ولكن، قبل 10 سنوات فقط، قارن الشخص الذي سيقيم في البيت الأبيض بعد نحو أسبوعين أسانج بـ"إرهابي عالي التقنية".

يُذكر أن الأسترالي البالغ من العمر 49 عاماً والمعتقل في سجن بيلمارش، أصبح بالنسبة إلى مؤيديه رمزًا للنضال من أجل حرية الإعلام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close