السبت 14 Sep / September 2024

"يوم الرعب والعار".. استنكار دولي غداة اليوم الأكثر دموية في ميانمار منذ الانقلاب

"يوم الرعب والعار".. استنكار دولي غداة اليوم الأكثر دموية في ميانمار منذ الانقلاب

شارك القصة

شهدت بورما السبت يوم القمع الأكثر دموية منذ الانقلاب
شهدت ميانمار السبت يوم القمع الأكثر دموية منذ الانقلاب (غيتي)
اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن قمع المتظاهرين في ميانمار "أمر مروّع"، فيما أدان الاتحاد الأوروبي "التصعيد غير المقبول للعنف".

دان الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، القمع الدموي "المشين جدًا" للمتظاهرين في ميانمار، حيث قتلت قوات الأمن أكثر من 100 شخص، بينهم سبعة أطفال على الأقلّ.

وقال بايدن للصحافيين في تصريح مقتضب أدلى به في مسقط رأسه بولاية ديلاوير: "إنّه أمر مروّع".

وأكد أنه "أمر مشين للغاية"، مضيفًا: "بناءً على التقارير التي تلقيتها فقد قُتل عدد كبير من الأشخاص من دون أيّ داعٍ على الإطلاق".

"تصعيد غير مقبول"

بدوره، أدان الاتحاد الأوروبي مساء الأحد "التصعيد غير مقبول للعنف" في ميانمار، واصفًا ما جرى السبت في هذا البلد بـ"يوم الرعب والعار".

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان: "أكرّر إدانة الاتحاد الأوروبي للعنف الأعمى ضدّ شعب ميانمار، وأحضّ القادة العسكريين على التخلّي عن هذا المسار الجنوني. هذه المأساة يجب أن تنتهي".

وأضاف: "سنواصل استخدام آليات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك العقوبات، لاستهداف مرتكبي أعمال العنف هذه والمسؤولين عن إعادة مسار الديمقراطية والسلام إلى الخلف" في هذه الدولة الآسيوية.

وشدّد بوريل على وجوب "محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على أفعالهم المخزية".

استنكار دولي لقتل المتظاهرين في ميامنار

وفي بيان مشترك، قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه والمستشارة الخاصة للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية أليس ويريمو نديريتو إنه "يجب فورًا وقف الأعمال المخزية والجبانة والوحشية لعناصر الجيش والشرطة الذين صوروا وهم يطلقون النار على المتظاهرين أثناء فرارهم ولم يستثنوا حتى الأطفال الصغار". 

كما ندد قادة الجيش في 12 دولة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وألمانيا السبت باستخدام المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار، القوة القاتلة ضد المتظاهرين المدنيين العزل.

وكانت الأمم المتحدة أشارت إلى تقارير تتحدث عن "عشرات القتلى بينهم أطفال ومئات الجرحى"، فيما ندد أمينها العام أنطونيو غوتيريش بـ"أشد العبارات" بهذه "المجزرة".

بدوره، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن صدمة واشنطن من "سفك الدماء الذي ترتكبه القوات الأمنية في ميانمار"، فيما رأى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن المجموعة العسكرية بلغت "دركًا جديدًا" في قمع المتظاهرين السبت.

وشهدت ميانمار، السبت، يوم القمع الأكثر دموية منذ الانقلاب الذي نفّذه الجيش في الأول من فبراير/ شباط؛ إذ قتل 107 أشخاص على الأقلّ، بينهم سبعة أطفال.

ونزل الناشطون المطالبون بإعادة الديمقراطية إلى الشوارع السبت بالتزامن مع تنظيم عرض عسكري ضخم سنوي أمام قائد الجيش الذي بات يرأس الآن المجموعة العسكرية الجنرال مين أونغ هلاينغ.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close