الثلاثاء 2 يوليو / يوليو 2024

صحته تتدهور.. خطيبة جوليان أسانج: وجوده في السجن هو انحراف مطلق

صحته تتدهور.. خطيبة جوليان أسانج: وجوده في السجن هو انحراف مطلق

Changed

جوليان أسانج
ستيلا موريس خطيبة جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس (غيتي)
طالبت خطيبة مؤسس موقع ويكيلكس المسجون في بريطانيا جوليان أسانج بإطلاق سراحه وتوفير ملاذ آمن له، كاشفة أنه محاط بالمجرمين وصحته تتدهور.

ضمّت خطيبة جوليان أسانج صوتها، أمس الجمعة، إلى أصوات رئيسة بلدية جنيف، والمقرّر الخاص للأمم المتحدة المعنيّ بالتعذيب، وذلك في مسعى للإفراج عن مؤسس ويكيليكس الموجود بسجن بريطاني وإيجاد ملاذٍ له في بلد آخر.

وكان القضاء البريطاني رفض في وقت سابق طلب تسليم مؤسس موقع ويكيليكس إلى الولايات المتحدة التي تطالب به بسبب نشره مئات آلاف الوثائق السرية. 

ويبقى الأسترالي البالغ من العمر 49 عامًا، والذي أصبح بالنسبة إلى مؤيّديه رمزًا للنضال من أجل حرية الإعلام، معتقلًا في سجن بلمارش في انتظار استئناف أميركي ضد هذا القرار.

وانضمت خطيبة أسانج ستيلا موريس في جنيف إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب نيلز ميلتسر ورئيسة بلدية جنيف فريدريك بيرلر للمطالبة بالإفراج عنه وإلغاء إجراءات التسليم.

وحضوا المنظمات الدولية التي تتخذ من المدينة السويسرية مقرًا لها على المساعدة في إطلاق سراح أسانج، داعين سويسرا والدول الديمقراطية الأخرى إلى توفير ملاذ لأسانج لحمايته من مزيد من الملاحقات القضائية المحتملة.

"انحراف مطلق"

وقالت موريس التي أنجب منها أسانج ولدين لوكالة فرانس برس: "آمل أن ينتهي الأمر اليوم، فهو مستمر منذ فترة طويلة جدًا. وجود جوليان في السجن هو انحراف مطلق". 

وأشارت المحامية إلى أن خطيبها يكافح في "بيئة قاتمة" بسجن بلمارش المشدد الحراسة في جنوب شرق لندن. وأضافت: "إنه محاط بمجرمين خطرين، وتفاعلاته تتم مع مجرمين أو مع حراس السجن. إنه معزول في كثير من الأحيان، صحته تتدهور ولم ير أطفاله منذ أكتوبر/تشرين الأول".

ولفتت موريس إلى أنها لم تر أسانج منذ مثوله أمام المحكمة في 6 يناير/كانون الثاني.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close