السبت 14 Sep / September 2024

لبحث العلاقات الثنائية.. وزير خارجية تركيا يصل باريس في زيارة تستمر يومين

لبحث العلاقات الثنائية.. وزير خارجية تركيا يصل باريس في زيارة تستمر يومين

شارك القصة

وزير الخارجية التركي
تسعى أنقرة عبر هذه الزيارة لتخفيف حدة التوتر بينها وبين باريس (غيتي)
تأتي الزيارة في وقت تسعى فيه أنقرة لتحسين علاقاتها مع باريس بعد أشهر من التوتر بين البلدين حول عدد من القضايا مثل ليبيا وسوريا وشرق المتوسط.

يصل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى فرنسا، اليوم الأحد، في أول زيارة يقوم بها مسؤول رفيع من هذا البلد بعد أشهر من التوتر بين البلدين، بينما تسعى أنقرة إلى تحسين علاقاتها مع باريس.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن أوغلو سيلتقي خلال زيارته الأحد والإثنين نظيره الفرنسي جان إيف لودريان لبحث "العلاقات الثنائية وكذلك بين تركيا والاتحاد الأوروبي"، إضافة للقضايا "الإقليمية والدولية".

وتأتي الزيارة في وقت تسعى فيه أنقرة لتحسين علاقاتها مع باريس، بعد أشهر من التوتر بين البلدين حول عدد من القضايا مثل ليبيا وسوريا وشرق المتوسط ومهاجمة باريس للنفوذ التركي على الإسلام في فرنسا.

محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شكك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في "الصحة العقلية" لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، متهمًا إياه بـ"معاداة الإسلام" بسبب تمسكه بمبدأ الحرية في نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وبخطابه ضد "الانفصالية" الإسلامية في فرنسا.

وفي دليل على تخفيف حدة التوتر، أجرى الرئيسان في مارس/ آذار  لقاءً عبر الفيديو.

وتكثف أنقرة تحركاتها تجاه حلفائها الغربيين والإقليميين منذ بداية العام للخروج من عزلتها المتزايدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ودعا، في مقابلة سابقة له، إلى "علاقة شراكة" بين بلاده وكلّ من مصر ودول الخليج العربية على مبدأ "الربح المتبادل".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close