السبت 14 Sep / September 2024

"تؤمن بنظريات تآمرية".. مجلس النواب الأميركي يصوّت لطرد نائبة مؤيدة لترمب

"تؤمن بنظريات تآمرية".. مجلس النواب الأميركي يصوّت لطرد نائبة مؤيدة لترمب

شارك القصة

مارجوري تايلور غرين نائبة جمهورية متشدّدة ومؤيّدة للرئيس السابق دونالد ترمب
مارغوري تايلور غرين نائبة جمهورية متشدّدة ومؤيّدة للرئيس السابق دونالد ترمب (غيتي)
قبل انتخابها، أبدت غرين إعجابها بتعليق خلص إلى أنّ أسرع طريقة لكي تتوقف رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن ممارسة صلاحياتها هي "رصاصة في الرأس".

أعلن زعيم الأكثرية الديموقراطية في مجلس النواب الأميركي ستيني هوير، الأربعاء، أنّ المجلس سيصوّت الخميس على طرد مارغوري تايلور غرين النائبة الجمهورية المتشدّدة والمؤيّدة للرئيس السابق دونالد ترمب من لجان نيابية عدّة.

وأوضح هوير أنّه تحدّث مع زعيم الأقلية الجمهورية في المجلس كيفن مكارثي بشأن غرين التي انتخبت في نوفمبر/ تشرين الثاني نائبة عن ولاية جورجيا، والتي تؤمن بنظريات تآمرية تروّج لها حركة "كيو أنون" اليمينية المتطرفة وتردّد مزاعم ترمب بأنّه فاز بالانتخابات الرئاسية لكنّ الديموقراطيين سرقوا الفوز منه.

وأشار إلى أنّه لم يتمكّن من التوصّل إلى اتفاق مع مكارثي في شأن مصير النائبة التي عيّنت عضواً في لجنتي التربية والموازنة في مجلس النواب، مشيراً إلى أنّ الحلّ الوحيد لهذه المسألة يتمثل بإجراء عملية تصويت في المجلس الخميس.

ولفت هوير في بيان، إلى أنّه "من الواضح أنّ لا بديل عن إجراء تصويت في مجلس النواب على قرار بطرد تايلور غرين من اللجان التي عيّنت فيها".

وكانت لجنة القواعد في مجلس النواب عقدت اجتماعًا الأربعاء لإعداد مشروع القرار الذي سيطرح على التصويت في جلسة عامة.

"رصاصة في الرأس"

في المقابل، رأى مكارثي أنّ التصويت يرمي فقط إلى "تشتيت الانتباه"، متّهماً الديموقراطيين بأنهم يحاولون "انتزاع السلطة" من حزبه بسعيهم إلى إقالة عضو جمهوري من لجان نيابية.

وأفادت تقارير بأنّ مكارثي عرض إقالة غرين من لجنة التربية مقابل بقائها في لجنة الموازنة، وهو ما رفضه هوير.

وقبل انتخابها، أبدت غرين إعجابها بتعليق على "فيسبوك"، خلص إلى أنّ أسرع طريقة لكي تتوقف رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن ممارسة صلاحياتها هي "رصاصة في الرأس"، وفقًا لشبكة "سي إن إن".

كما كتبت أنّ حوادث إطلاق النار التي تحصل تكراراً في المدارس الأميركية هي عمليات مدبّرة هدفها تشديد القوانين التي ترعى حيازة الأسلحة النارية وحملها.

"سرطان للحزب الجمهوري"

وكانت غرين محطّ هجوم نادر شنّه عليها زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور ميتش ماكونيل الذي وصفها الإثنين بأنها "سرطان للحزب الجمهوري" بسبب مواقفها النابعة من إيمانها بنظريات المؤامرة.

وقال ماكونيل إنّ: "من يعتقد أنّه ربّما لم تتحطم طائرة فوق البنتاغون في 11 سبتمبر/ أيلول، وأنّ عمليات إطلاق النار المروّعة في المدارس مدبّرة مسبقاً (...) هو شخص لا يعيش في العالم الحقيقي".

وأضاف أنّ غرين، بترويجها "لأكاذيب سخيفة" وتمسّكها بـ"نظريات المؤامرة" هي "سرطان للحزب الجمهوري".

وسارعت النائبة إلى الردّ على ماكونيل. وقالت في تغريدة على تويتر إنّ "السرطان الحقيقي للحزب" هم البرلمانيون الجمهوريون الضعفاء الذين لا يسعهم سوى فعل شيء واحد: "أن يخسروا بأناقة". وأضافت: "لهذا السبب نحن نخسر بلدنا".

وفي الفترة الأخيرة، ارتفعت أصوات تنتقد هذه النائبة وتطالبها بالاستقالة بسبب تصريحات أدلت بها في الماضي وهاجمت فيها أحد ضحايا المجزرة التي شهدتها ثانوية "باركلاند"، وكذلك أيضاً بسبب تصريحات بدت فيها وكأنها تدعو لإعدام ديموقراطيين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close