Skip to main content

شارك في حروب ضد لبنان وغزة.. قائد لواء إسرائيلي يلقى حتفه في جباليا

منذ 9 ساعات
إحسان دقسة من أصول درزية من منطقة دالية الكرم - حساب المركز الفلسطيني للإعلام على إكس

قُتل إحسان دقسة أمس الأحد في انفجار عبوة ناسفة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، الذي يتعرض لحصار وتجويع إسرائيليين. 

وكان دقسة قائدًا للواء 401 في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو اللواء الذي يُشغّل دبابات ميركافا الأكثر تطورًا لدى هذا الجيش.

وتأسّس اللواء 401 عام 1967 ويضم في صفوفه 4 كتائب. وقد أعلن جيش الاحتلال مقتل إحسان دقسة بعد دخوله ساحة المعارك في مخيم جباليا، حين كان رفقة قياديين على متن دبابتين في مهمة استطلاعية.

وعند نزوله مع أربعة ضباط آخرين على بعد 20 مترًا، انفجرت فيهم عبوة ناسفة تسببت في مقتله، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت.

كما أسفرت العملية عن إصابة قائد الكتيبة 52 بجروح خطيرة، إضافة إلى إصابات متفاوتة للضابطين الآخرين.

ترقيات متواصلة قبل مقتله

وإحسان دقسة من أصول درزية من منطقة دالية الكرم، ويُعد أكبر ضابط يُقتل منذ بداية الحرب على غزة، بعد مقتل المقدم يتسحاق بن باشيت في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وقد شارك دقسة في حرب لبنان الثانية عام 2006، حيث شغل حينها منصب قائد سرية في الكتيبة 75 من اللواء السابع. وحصل إحسان بعدها على ترقيات ليعيّن قائدًا للواء 82 أثناء الحرب على غزة عام 2018.

كما نصّبه جيش الاحتلال ضابط عمليات في القيادة الشمالية عام 2019، وحصل على ترقية إلى رتبة عقيد عام 2021.

بعد ذلك تم تعيينه قائدًا للجولان المحتل، وصولًا إلى تعيينه قائدًا للواء 401 منذ بدء الحرب على غزة، ليُقتل أخيرًا في العملية العسكرية المستمرة منذ أسبوعين في مخيم جباليا.

ووسط حزن يخيّم على بلدته دالية الكرم، يُنتظر أن تتم مراسم جنازته في بيت هعام في الدالية نفسها.

وأصدر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بيان تعزية في دقسة، واعتبره بطلًا لإسرائيل ونموذجًا يحتذى به في الطائفة الدرزية. كما نشر يوآف غالانت تغريدة لتعزية دقسة.

أمّا رئيس إسرائيل يتسحاق هارتسوغ فقد علّق على خبر مقتله في مخيم جباليا بالقول: "إحسان، بطل إسرائيل، محارب شجاع، متواضع ونبيل، وسقوطه خسارة للشعب الإسرائيلي، أحييه وأعانق عائلته ومستوطنة دالية الكرم وأخواتنا وإخواننا من الطائفة الدرزية".

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة