Skip to main content

شكر لأحفاد مانديلا.. موجة دعم لجنوب إفريقيا في قضيتها ضد إسرائيل

الجمعة 12 يناير 2024
من مظاهرة نُظمت في ميدان نيلسون مانديلا برام الله - منصة أكس

أُطلقت موجة دعم لجنوب إفريقيا بالتزامن مع جلسة الاستماع الأولى لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية أمس الخميس.

وانطلقت جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية بدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، لاتهامها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

ففي مرافعة مطولة مدعومة بأدلة، اتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بممارسة أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، وطالبت محكمة العدل الدولية بإصدار أمر لفرض تعليق عاجل للعدوان على غزة.

وقد أغضبت خطوة جنوب إفريقيا الاحتلال، الذي رد رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، معتبرًا أن "ما قُدم للمحكمة هو نفاق وأكاذيب".

"شكرًا جنوب إفريقيا"

وتنبع موجة الدعم الواسعة لكون جنوب إفريقيا أجبر إسرائيل على المثول أمام محكمة العدل الدولية للمرة الأولى في تاريخها، بتهمة جريمة الإبادة الجماعية.

وتردّدت جملة "شكرًا جنوب إفريقيا" على ألسنة الفلسطينيين والمؤيدين لغزة تعبيرًا عن امتنانهم لجنوب إفريقيا؛ البلد الذي حارب الفصل العنصري على أرضه سابقًا، ويواجه حاليًا جريمة الإبادة الجماعية التي  ترتكبها إسرائيل في غزّة.

وقال تمبيكا نكوكايتوبي محام ممثل لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية يوم أمس الخميس: "إسرائيل لديها نية للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة".

أما عديلة حسيم، وهي محامية ممثلة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، فقالت يوم أمس الخميس: "كما أوضح الأمين العام للأمم المتحدة قبل خمسة أسابيع، فإن مستوى القتل الإسرائيلي واسع النطاق لدرجة أنه لا يوجد مكان آمن في غزة".

رسائل شكر لأحفاد مانديلا

وقدم رسائل الشكر والدعم لجنوب إفريقيا مئات الفلسطينيين من خلال مظاهرة نُظمت في ميدان نيلسون مانديلا برام الله يوم الأربعاء الفائت. حيث حملوا معًا علمي فلسطين وجنوب إفريقيا.

وقال أحد المتظاهرين: "إنه أمر مهم للغاية أن نُبدي امتناننا للأشخاص الذين يفهمون آلامنا ويشعرون بها، نحن نشعر بأن جنوب إفريقيا استمعت إلى قلوبنا وإلى آلامنا".

اللافت أن حملة الامتنان والشكر لجنوب إفريقيا امتدت إلى مواقع التواصل، إذ أبدى كثيرون امتنانهم فاختلط علم جنوب إفريقيا بالكوفية الفلسطينية واللباس التقليدي للبلد الإفريقي بالعلم الفلسطيني.

وكتب أحدهم رسالة شكر لجنوب إفريقيا على حسابه في "إكس"قائلًا:"شكرًا من قلوبنا جنوب إفريقيا لأنكم عانيتم كثيرًا من الاستعمار والتفرقة العنصرية لعقود حتى تحقق النصر على أيدي المناضل نيلسون مانديلا". وأضاف: "شعوركم بالظلم جعلكم تنتفضوا من أجل المظلوم".

المصادر:
العربي
شارك القصة