Skip to main content

أوقعت قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح.. عملية مركبة لكتائب القسام في رفح

الأحد 15 سبتمبر 2024
أكدت القسام أنها أوقعت أفراد القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح بالقرب من مسجد عباد الرحمن بحي الجنينة شرق مدينة رفح - غيتي

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، تنفيذ عملية مركبة شرق رفح جنوب قطاع غزة، وإيقاع عدد من جنود الاحتلال بين قتلى وجرحى.

وتأتي هذه العملية، في وقت تواصل فيه كتائب القسام وفصائل المقاومة التصدي لقوات الاحتلال منذ أكثر من 11 شهرًا على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

عملية مركبة للقسام في رفح

وقالت كتائب القسام في بيان: "في عملية مركبة.. تمكن مجاهدو القسام من استهداف جرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105"، وفور وصول قوة الإنقاذ تم استهداف ناقلة جند بجوارها عدد من الجنود بقذيفة "الياسين 105".

وأكدت الكتائب أنها أوقعت أفراد القوة بين قتيل وجريح بالقرب من مسجد عباد الرحمن بحي الجنينة شرق مدينة رفح.

وتأتي هذه العملية، بعد أيام من زعم الاحتلال، أنه اغتال محمود حمدان قائد كتيبة تل السلطان التابعة لحركة حماس برفح جنوبي قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان الثلاثاء: "خلال نشاط مشترك لقوات الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك)، رصد جنود اللواء 401 بواسطة مسيّرات درون عدة خلايا مسلحين (لم يذكر مكانهم) حيث وجّهت القوات قطعًا جوية تابعة لسلاح الجو لتقضي عليهم".

وأضاف: "خلال الغارة تم القضاء على قائد كتيبة تل السلطان محمود حمدان وعلى 3 قادة سرايا آخرين تابعين للكتيبة"، حسب زعمه.

وادعى أنه "من خلال هذه الغارة وغيرها من الغارات تم القضاء على سلسلة القيادة لكتيبة تل السلطان".

كما زعم أن حمدان "لعب دورًا محوريًا في التخطيط لهجوم السابع من أكتوبر، وروّج لمخطط استعدادات لواء رفح قبل دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى المنطقة".

وأشار إلى أن حمدان "بادر، وقاد ونفذ عشرات المخططات بحق قوات الجيش ودولة إسرائيل"، حسب قوله.

ويقول الجيش الإسرائيلي مرارًا إنه يستهدف 4 كتائب في لواء رفح التابع لحماس وهي خالد بن الوليد (جنوب)، وشرق رفح، والشابورة (شمال) وتل السلطان (غرب).

شهداء في قصف إسرائيلي ونسف مبان سكنية في رفح

في غضون ذلك، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، ما تسبب باستشهاد 3 فلسطينيين وإصابة آخرين، فيما نسف مربعات سكنية ومبانٍ في حي تل السلطان غربي رفح.

وأفاد متحدث جهاز الدفاع المدني الفلسطيني بغزة، محمود بصل، باستشهاد 3 فلسطينيين بينهم سيدة وجرح عدد آخر (لم يحددهم) بينهم إصابات "خطيرة" نتيجة قصف طائرات إسرائيلية منزلًا يعود لعائلة "عماد" قرب دوار أبو صرار في مخيم النصيرات (وسط).

وأكد مستشفى العودة في المخيم، في بيان، وصول الشهداء الثلاثة و10 جرحى جراء الاستهداف الإسرائيلي.

وفي مخيم جباليا (شمال)، تعرض منزل لعائلة "سويدان" للقصف بالقرب من مستشفى اليمن السعيد، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين، وفقًا لتصريحات بصل.

وفي بلدة خزاعة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة، أصيب عدد من الأشخاص بعد سقوط قذيفة مدفعية إسرائيلية، بحسب مصدر طبي.

وأفاد شهود عيان، أن المدفعية الإسرائيلية المتمركزة في محيط الكلية الجامعية بحي الزيتون جنوب مدينة غزة، أطلقت نيرانها باتجاه عدة مناطق في المدينة.

وفي مخيم المغازي (وسط)، تعرضت المناطق الشرقية لقصف مدفعي، دون تسجيل إصابات، بحسب مصدر محلي.

وفي مدينة رفح (جنوب)؛ واصل الجيش الإسرائيلي عمليات نسف المباني السكنية والمربعات السكنية في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، سمع دويها في المحافظة الوسطى، وفق مصدر محلي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة