Skip to main content

شهداء في القصف على جنوب لبنان.. إسرائيل تهدد بهجوم "حاسم"

الجمعة 26 يوليو 2024
استهدف القصف الإسرائيلي بلدة عيتا الشعب - الأناضول

قصف الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة بلدات في جنوب لبنان، ورد حزب الله باستهداف عدة مواقع إسرائيلية.

وأسفرت غارة إسرائيلية على بلدة مركبا اللبنانية والمواجهة لعدد من المواقع الإسرائيلية عن استشهاد شخصين وجرح آخر على الأقل، بالإضافة إلى تدمير 4 منازل بشكل كامل، حسبما أفادت مراسلة التلفزيون العربي جويس الحاج الخوري.

وكانت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية قد ذكرت اليوم، أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت أطراف بلدة مركبا بصاروخين، لافتة إلى توجه سيارات الإسعاف إلى المكان.

وذكرت مراسلتنا أن القصف الإسرائيلي استهدف أيضًا بلدة عيتا الشعب، التي كانت قد طالتها غارة وقصف مدفعي أكثر من مرة أمس الخميس وصباح اليوم الجمعة. كما تعرضت بلدة راشيا الفخار للقصف بقذائف الفوسفور.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

في الأثناء، أعلن حزب الله اللبناني الجمعة في بيان، استشهاد مقاتلين هما عباس حسين حمود (أمير)، وسميح نور الدين (مجاهد)، من بلدة مركبا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

وقال في بيان ثان: إن عناصره "استهدفوا موقعَي زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، والرمثا في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية بالأسلحة الصاروخية وأصابوهما إصابة مباشرة".

وفي وقت سابق، أفاد الحزب بأن عناصره "استهدفوا تحركًا لجنود إسرائيليين داخل موقع حدب يارون بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة".

وأضاف في بيان آخر أن مقاتليه "استهدفوا التجهيزات الفنية في ‏موقع راميا بصاروخ موجه، وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها".

من جهتها، أشارت مراسلة التلفزيون العربي هديل نماس، إلى أن حزب الله قال إن دفاعاته الجوية تصدت لإحدى الطائرات الإسرائيلية، التي دخلت المجال الجوي فوق البلدات الحدودية.

إسرائيل: الهجوم على لبنان عندما يحين سيكون حاسمًا

سياسيًا، قال قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي أوري غوردين: إن "الهجوم على لبنان عندما يحين الوقت سيكون حاسمًا وقاطعًا".

ونقل الجيش الإسرائيلي في بيان الجمعة، عن غوردين قوله للجنود: "عندما يحين الوقت ونبدأ الهجوم، سيكون هجومًا حاسمًا وقاطعًا".

وأضاف: "الواقع الذي نبنيه الآن من خلال استهداف الجانب الآخر وإبعاد العدو، يتيح لنا القيام بهذا الهجوم بشكل نوعي للغاية"، وفق تعبيره.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن غوردين "أجرى هذا الأسبوع زيارة إلى فريق القتال التابع للواء غولاني" المكلف بحماية منطقة الجليل الأعلى والمستوطنات الشمالية.

من جانبها، أوضحت مراسلة التلفزيون العربي من الجليل الأعلى كريستين ريناوي، أن إسرائيل تقول إن تغيير الواقع الأمني على جبهة الشمال سوف يتم إما بحل دبلوماسي سياسي، والاتفاق غير متاح قبل الاتفاق في غزة، أو الحرب الشاملة والمفتوحة.

وذكرت أن وتيرة ولهجة التهديدات الإسرائيلية بشن حرب على لبنان ارتفعت خلال الأشهر الماضية، يترافق ذلك مع التشكيك بقدرة الجيش على فتح جبهة ثانية، والتحذير من الثمن الذي سوف تدفعه الجبهة الداخلية الإسرائيلية في حال اندلاع حرب مع لبنان، بحجة مواجهة حزب الله، لأن آلاف الصواريخ سوف تطلق يوميًا من لبنان باتجاه كل مكان.

وأوضحت أن الفيديوهات التي عممها حزب الله جاءت ليقول هذا الأخير للجيش الإسرائيلي إنه قادر على أن يصورها وينشرها، وسوف يقوم بمهاجمة تلك المواقع في حال اندلاع الحرب.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة