Skip to main content

شهداء في غارات على لبنان.. حزب الله يستهدف مصنع متفجّرات في حيفا

السبت 12 أكتوبر 2024
شنّ الجيش الإسرائيلي غارات على مدن وبلدات لبنانية - الأناضول

استهدف "حزب الله" مواقع عسكرية إسرائيلية بصليات من الصواريخ، بينما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مدن وبلدات لبنانية مخلّفًا شهداء وجرحى.

وأعلن "حزب الله" في بيانات منفصلة، أنّه قصف بالصواريخ قاعدة سوما في الجولان السوري المحتل، وقاعدة (7200) جنوب مدينة حيفا ‏مستهدفًا مصنع المواد المتفجرة فيها ‏بصلية من الصواريخ النوعية.

وأضاف انّه استهدف‏ تجمّعات لجنود الاحتلال الإسرائيلي في ثكنة زرعيت بالصواريخ، وفي ثكنة هونين، وموقع الجرداح، ومستوطنة كفار جلعادي.

كما ذكر أنّه قصف بصاروخ ‌‏موجّه جرافة عسكرية إسرائيلية كانت تُحاول الخروج من محيط موقع راميا باتجاه البلدة، ومربضًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة معيليا بالصواريخ.

تسلل مسيرتين

وأعلن جيش الاحتلال رصد إطلاق 150 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه حيفا والجليل وصفد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أنّه اعترض طائرة بدون طيّار من أصل اثنتين عبرتا الحدود من لبنان، فيما أصابت الثانية مبنى في "هرتسيليا"، من دون تسجيل إصابات بشرية.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى انقطاع التيار الكهربائي في مدينة "هرتسيليا" بعد تفعيل صفارات الإنذار والاشتباه بتسلّل مسيرة.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في القدس عبد القادر عبد الحليم، بأنّ الغموض لا يزال يكتنف الهجوم الذي تمّ بمسيّرتين على "هرتسيليا".

غارات على لبنان

في غضون ذلك، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على منطقة جبل الصالحاني، وبلدات عدة في القطاعين الأوسط والغربي من جنوب لبنان.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي من حاصبيا صابر أيوب، بسماع أصوات اشتباكات بالأسلحة الرشّاشة الثقيلة والقذائف الصاروخية بين "حزب الله" وجنود الاحتلال الإسرائيلي على طول المحور الممتد من الناقورة إلى عيتا الشعب، التي تعرّضت لثماني غارات على الأقل في الساعات الأخيرة.

كما استهدفت غارة إسرائيلية بلدة سرعين في محافظة البقاع شرقي لبنان.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة، أنّ غارات الاحتلال الإسرائيلي على البيسارية، أدت إلى سقوط 3 شهداء بينهم طفلة تبلغ من العمر سنتين وشابة عمرها 16 عامًا، و6 جرحى وأشلاء.

كما استشهد 3 أشخاص وأُصيب 5 آخرون بجروح في غارة إسرائيلية على أنصارية، وسُجل سقوط شهيد في الغازية وجريح في عدلون.

وأدت الغارات على بعلبك - الهرمل إلى سقوط 4 شهداء في بوداي، وشهيد وثلاثة جرحى في كفردان، وجريحين في الكيال.

كما شنّ الاحتلال صباح اليوم السبت، غارة على مبنى من 3 طوابق عند المدخل الغربي لبلدة كوثرية السياد، ما تسبّب بتدميره بالكامل. وأدت الغارة إلى انقطاع الطريق بين كوثرية السياد والغسانية.

وأغار الطيران الحربي أيضًا على بلدة الغسانية، وأطراف منطقة الحوش في صور، وأطراف بلدة زفتا.

سياسيًا، دعت الدول العشر المنتخبة في مجلس الأمن في بيان، إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان والامتثال الصارم للقانون الدولي.

كما ندّد البيان بالاستهداف الإسرائيلي المتعمّد لقوات حفظ السلام في لبنان "اليونيفيل"، معتبرًا أنّه انتهاك خطير لقرار المجلس 1701 ويجب أن يتوقف على الفور.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة