الأربعاء 11 Sep / September 2024

صاحب أعلى رقم قياسي مع توتنهام.. وفاة جيمي غريفز بطل مونديال 1966

صاحب أعلى رقم قياسي مع توتنهام.. وفاة جيمي غريفز بطل مونديال 1966

شارك القصة

كان غريفز لاعبًا في منتخب إنكلترا الذي أحرز اللقب عام 1966 على أرضه
كان غريفز لاعبًا في منتخب إنكلترا الذي أحرز لقب كأس العالم عام 1966 على أرضه (غيتي)
توفي المهاجم الأسطوري لإنكلترا وناديي توتنهام وتشيلسي جيمي غريفز المتوج بكأس العالم 1966 وأفضل هداف في تاريخ بطولة إنكلترا، عن 81 عامًا.

توفي أسطورة ناديي توتنهام وتشيلسي، جيمي غريفز، عن 81 عامًا، بحسب ما أعلن نادي توتنهام هوتسبير المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الأحد.

وكان غريفز الذي أصيب بسكتة دماغية قبل ست سنوات بدأ مسيرته في ملاعب الكرة في صفوف نادي تشيلسي اللندني، وأحرز وقتها عددًا قياسيًا من الأهداف على مستوى النادي وهو 124 هدفًا ما بين 1957 و1961.

وبعد ذلك لعب غريفز لتوتنهام هوتسبير ما بين عامي 1961 و1970 وأحرز خلال هذه الفترة 266 هدفًا في 379 مباراة وهو رقم قياسي لا يزال صامدًا حتى الآن.

وفي موسم الدوري الإنكليزي 1962-1963 أحرز غريفز 37 هدفًا وهو رقم قياسي على مستوى النادي حتى الآن أيضًا.

وكان غريفز أيضًا ضمن تشكيلة منتخب إنكلترا الفائز بكأس العالم 1966 وقد أحرز 44 هدفًا خلال 57 مباراة دولية خاضها مع المنتخب الإنكليزي وهو بذلك يكون صاحب رابع أعلى حصيلة من الأهداف الدولية بعد وين روني وبوبي تشارلتون وغاري لينيكر.

وقال توتنهام في بيان إن "غريفز توفي في منزله في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد".

ولا يزال غريفز الذي لعب لفترة قصيرة في صفوف ميلان الإيطالي أيضًا صاحب الحصيلة القياسية من الأهداف على مستوى الدوري الإنكليزي الأول، برصيد 357 هدفًا رغم اعتزاله قبل نصف قرن في 1971.

وهز غريفز الشباك مع توتنهام في نهائي كأس إنكلترا في 1962 عندما احتفظ فريقه باللقب كما أحرز هدفين للفريق في نهائي كأس أبطال الكؤوس الأوروبية في 1963.

كما توج أيضًا بلقب آخر في كأس إنكلترا مع توتنهام في 1967.

أسطورة حقيقية

ووصف مدافع ليفربول السابق جيمي كاراغر المهاجم الراحل بأنه "أفضل هداف رأيناه" في حين وصفه هاري كين مهاجم توتنهام الحالي بأنه "أسطورة حقيقية".

بدوره، قال غاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنكلترا: إن "الفريق الإنكليزي سيكرم غريفز في مباراته المقبلة في تصفيات كأس العالم أمام المجر في استاد ويمبلي اللندني في أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

وأضاف ساوثغيت في بيان أصدره الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم: "جيمي غريفز كان شخصًا حظي بإعجاب الجميع بغض النظر عن الانتماءات".

وتابع: "سعدت بلقاء أسرة جيمي في العام الماضي في توتنهام عندما كان النادي يحتفل بعيد ميلاده 80. كل التعازي لأسرته وأنا أعرف أن اللعبة بالكامل ستحزن على فراقه".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close