الإثنين 16 Sep / September 2024

صواريخ المقاومة ترد على جرائم الاحتلال.. واعتداءات اسرائيلية وحشية بالمدن العربية

صواريخ المقاومة ترد على جرائم الاحتلال.. واعتداءات اسرائيلية وحشية بالمدن العربية

شارك القصة

أسقطت الطائرات الإسرائيلية، خلال دقائق معدودة، عشرات القنابل المتفجرة على عدة أماكن في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة (غيتي)
أسقطت الطائرات الإسرائيلية، خلال دقائق معدودة، عشرات القنابل المتفجرة على عدة أماكن في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة (غيتي)
في اليوم الثالث من العدوان على غزة، غارات جوية إسرائيلية وُصِفت بالأعنف منذ بدء العدوان، والمقاومة ترد على استهداف المباني السكنية واغتيال قيادات الفصائل.

شنّ الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء غارات جوية وُصِفت بالأعنف منذ بدء العدوان على غزة؛ استهدفت مبان سكنية ومقرات أمنية وشرطية ومواقع لفصائل المقاومة الفلسطينية.

وأسقطت الطائرات الإسرائيلية، خلال دقائق معدودة، عشرات القنابل المتفجرة على عدة أماكن في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، استشهاد عدد من كبار قادتها، في قصف إسرائيلي.

وقالت "القسام" في بيان صدر عنها: "بكل آيات الفخر، تزف كتائب القسام القائد القسامي المجاهد باسم عيسى، قائد لواء غزة، وثلةً من إخوانه القادة والمجاهدين، الذين ارتقوا أثناء عدوان الاحتلال على مواقع ومقدرات وكمائن المقاومة".

ولم يتأخّر ردّ المقاومة، حيث أفاد مراسل "العربي" عن مقتل جندي وإصابة ثلاثة بعد عملية مزدوجة شملت إطلاق صواريخ كورنيت ونحو 30 قذيفة هاون على قوات الجيش الإسرائيلي.

تدمير برج الشروق

وعصرًا استهدفت صواريخ إسرائيلية "برج الشروق" ما أدى الى تدميره بالكامل، فيما ردت كتائب القسام بإطلاق 130 صاروخًا ردًا على استهداف البرج وعلى اغتيال باسم عيسى ما أدى الى سقوط قتيل وجرحى.

وفي التاسعة من مساء الأربعاء، أطلقت سرايا القدس صواريخ بعيدة المدى في رد على استهداف المباني السكنية، وفي "رد أولي" على اغتيال قيادات الفصائل.

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 65 شهيدًا، بينهم 16 طفلًا و5 سيدات ورجل مسن، إضافة الى 365 إصابة.

إعتداءات المستوطنين

إلى ذلك، اعتدى مئات الإسرائيليين يوم الأربعاء على الفلسطينيين في عدة أماكن في المدن والبلدات العربية.

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية أن عشرات الإسرائيليين، اعتدوا على المواطنين العرب في مدينة "بات يام" قرب تل أبيب، ما أدى لإصابة أحدهم بجروح خطيرة.

كما شهدت "اللد"، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين بحسب شهود عيان.

وأشار الشهود إلى أن مئات الإسرائيليين هاجموا منازل المواطنين العرب في المدينة؛ وتصدى لهم الشبان العرب.

وقال أحد الشهود العيان إنّ المعتدين الإسرائيليين، وضعوا إشارات على المنازل العربية، حتى يتسنى لهم تفرقتها عن المنازل الإسرائيلية، ومهاجمتها.

وتشهد مدن وبلدات عربية أخرى في إسرائيل مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والشبان الفلسطينيين، لا سيما مدينتي عكا وطبريا.

وخلال الأيام الأخيرة، شهدت مدن مختلطة في إسرائيل احتجاجات كبيرة "نصرة للقدس والمسجد الاقصى"، واعتقلت الشرطة عشرات الفلسطينيين في اللد والرملة وعكا وغيرها.

كلمة عباس

من ناحيته، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن "القدس خط أحمر ولا سلام ولا أمن ولا استقرار إلا بتحريرها بالكامل من الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف في كلمة متلفزة قبيل اجتماع للقيادة الفلسطينية بمدينة رام الله، أن‎ "شعبنا قال كلمته ونحن معه نريد مستقبلًا بلا عدوان وبلا استيطان". وأردف: "نواصل التحرك والعمل لوقف العدوان الهمجي على شعبنا في القدس وغزة والضفة".

وأردف بالقول: "تحركنا على كل المستويات التزامًا بمسؤوليتنا الوطنية، وسنواصل العمل بكل ما يمكن، للدفاع عن شعبنا وكف الاحتلال عن مقدساتنا، وسندرس اليوم كل خياراتنا". وزاد: "في كل يوم تجري اتصالات بيننا وبين أميركا لنقول لهم كفى".

ووجه رسالة للولايات المتحدة وإسرائيل قائلاً: "طفح الكيل. إرحلوا عنا، سنبقى شوكة في عيونكم، لن نغادر وطننا، أنهوا احتلالكم لبلادنا اليوم وليس غدًا".

اجتماع مجلس الأمن

وكان مجلس الأمن الدولي عقد يوم الأربعاء اجتماعًا طارئًا، هو الثاني له خلال ثلاثة أيام، حول "التصعيد" في الأراضي المحتلة.

وأخفق المجلس مجددًا في تبني إعلان مشترك وسط استمرار معارضة الولايات المتحدة لأي نص بهذا الخصوص، وفق ما نقله دبلوماسيون.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ بداية شهر رمضان المبارك، 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس، ولا سيما منطقة "باب العمود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلًا من عائلات فلسطينية وتسليمها للمستوطنين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close