الجمعة 20 Sep / September 2024

عدد ضحايا الزلزال يتخطى 20 ألفًا.. سباق مع الزمن لمحاولة إنقاذ ناجين

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم
عدد ضحايا الزلزال يتخطى 20 ألفًا.. سباق مع الزمن لمحاولة إنقاذ ناجين

آخر تحديث

آخر تحديث:
9 فبراير 2023 23:39

شارك القصة

في سباق مع الزمن، يواصل عمال الإنقاذ عثورهم على المزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد مرور أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، ويتواصل عدد الضحايا بالارتفاع ليتجاوز 20 ألف قتيل.

وفي أجواء البرد القارس، يواصل عناصر الإغاثة محاولة إنقاذ ناجين من الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات وضرب فجر الإثنين الماضي جنوب شرقي تركيا وسوريا المجاورة وتلته هزات ارتدادية.

ويعقّد سوء الأحوال الجوية عمليات الإنقاذ، فيما أكد رئيس الهلال الأحمر التركي كرم كينيك أن الساعات الـ72 الأولى "حاسمة" للعثور على ناجين.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن تسجيل 1117 هزة ارتدادية منذ الزلزال.

وأعلن مسؤولون ومسعفون أن 17134 شخصًا قضوا في تركيا و3317 في سوريا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الإثنين وبلغت شدته 7,8 درجات، لترتفع الحصيلة المؤكدة إلى 20451 قتيلًا.

وفي سوريا، قال وزير الصحة في النظام حسن الغباش، إن "عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1347 قتيلًا و2295 إصابة".

من جانبه، أوضح الدفاع المدني السوري، في بيان، أن حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا ارتفعت إلى 1970 وفاة، و2950 إصابة.

من جهتها، قدرت منظمة الصحة العالمية أن يبلغ 23 مليونًا عدد المتضررين من الزلزال بينهم نحو خمسة ملايين من الأكثر ضعفًا.

Share

مدير منظمة الصحة العالمية في طريقه إلى سوريا

وكتب تيدروس ادهانوم غيبرييسوس: "أنا في طريقي الى سوريا حيث تدعم منظمة الصحة العالمية الخدمات الصحية الأساسية في المناطق التي ضربها الزلزال الأخير، استنادًا الى عملنا في البلاد منذ وقت طويل".

تزامنا، أعلنت الأمم المتحدة أن مساعد الأمين العام للشؤون الانسانية ومنسق المساعدات الطارئة مارتن غريفيث سيتوجه الى تركيا وسوريا نهاية الاسبوع.

وسيزور غريفيث غازي عنتاب في جنوب تركيا وحلب في شمال غرب سوريا. وسيلتقي خلال زيارته أيضًا "السلطات في العاصمة السورية دمشق".

Share

مدير الإعلام بمعبر باب الهوى: فريق إنقاذ إسباني دخل شمال سوريا

أفاد مدير العلاقات الإعلامية في معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا مازن علوش أن فريق إنقاذ إسباني دخل إلى الأراضي السورية عبر المعبر.

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن الفريق متخصص في الكشف عن الأحياء تحت الأنقاض حيث سيدخل بعد قليل إلى مناطق التي لا يزال يتواجد فيها أحياء تحت الأنقاض.

Share

بلينكن يناقش المساعدات بعد الزلزال مع نظيره التركي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس للتعبير عن تواصل الدعم وناقش سبل استمرار جهود الولايات المتحدة لتقديم المساعدة في تركيا وسوريا بعد الزلزالين.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة إن الولايات المتحدة ستواصل المطالبة بعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا ودعا حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد للسماح الفوري بدخول المساعدات عبر جميع المعابر الحدودية.

Share

الأردن يرسل برًا قافلة مساعدات الى منكوبي الزلزال في سوريا

أرسل الأردن الخميس قافلة مساعدات إنسانية هي الأولى برا لمنكوبي الزلزال في سوريا، على ما افاد بيان رسمي.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة الخيرية الهاشمية: "سيرت الهيئة أولى القوافل البرية الى سوريا استمرارًا لتنفيذ التوجيهات الملكية السامية بإرسال المساعدات الانسانية إلى الاشقاء المنكوبين إثر الزلزال المدمر".

وأشار البيان الى أن القافلة أرسلت "بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي".

وتتكون القافلة من "سبع قاطرات تحمل المواد الطبية والغذائية والاغاثية (...) لتصل الحدود الاردنية السورية ثم يتم ايصالها الى المناطق المتضررة وتوزيعها على مستحقيها من الأسر المنكوبة.

وأرسل الاردن صباح الخميس طائرة عسكرية محملة مساعدات انسانية، وصلت الى مطار حلب (شمال سوريا).

ووصلت الأربعاء احدى طائرات سلاح الجو الملكي الاردني الى مطار دمشق محملة مساعدات طبية وانسانية.

Share

حلف الأطلسي يجدد تأكيده استمرار دعم تركيا بعد الزلزال

جدد حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الخميس، تأكيد استمراره في تقديم المساعدة لحليفته تركيا بعد الزلازل المدمرة التي ضربت المنطقة الجنوبية من البلاد.

وقالت القيادة الجوية للحلف على تويتر، إن طائرات النقل العسكرية التابعة له "تسهل التحرك السريع وتقديم الدعم في مناطق الزلزل"، مشيرة إلى أن الحلف يدعم تركيا أيضًا من خلال فرق البحث والإنقاذ، والكلاب المخصصة لعمليات الإنقاذ، وأفراد الطوارئ، وكذلك الإمدادات.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، إن الحلفاء يحشدون الدعم "في أعقاب هذا الزلزال الرهيب".

كما أعربت القيادة البرية لحلف شمال الأطلسي، عن تعاطفها مع ضحايا الزلزال.

Share

مراسل "العربي" في باب الهوى: شاحنات طحين تتوجه إلى الداخل السوري

أفاد مراسل "العربي" إبراهيم التريسي، المتواجد عند معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا، بأن شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتوجه إلى الداخل السوري لتقديمها إلى المنكوبين.

ولفت إلى أن هذه الشاحنات تنقل طحينًا إلى الشمال السوري لتزويد المخابز.

إلا أن التريسي أكد أن المساعدات التي تدخل الشمال السوري شحيحة جدًا نسبة لاحتياجات المنطقة.

Share

ألمانيا تعتزم زيادة مساعداتها في سوريا 26 مليون يورو بعد الزلزال

 تعتزم ألمانيا زيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها في سوريا 26 مليون يورو (28 مليون دولار) لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوريين بعد الزلزال.

وقالت السفارة الألمانية في بيروت في بيان إن الحاجة للأموال تظهر "بشكل خاص في المناطق المتضررة بشمال غرب البلاد"، وهي التي تضم الكثير من المشردين السوريين بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ 12 عاما.

وأضاف البيان "يمكن لألمانيا البناء على العلاقات الوثيقة مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية في شمال غرب سوريا، إذ تقدم بالفعل مساعدات إنسانية واسعة النطاق هناك".

Share

غوتيريش يأمل في فتح معابر حدودية جديدة بين تركيا وسوريا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله في أن يأذن مجلس الأمن بفتح نقاط عبور حدودية جديدة بين تركيا وسوريا لإيصال مساعدات إنسانية أممية إلى ضحايا الزلزال، في وقت يوجد حاليًا معبر واحد فقط.

وقال غوتيريش للصحافيين: "هذا وقت وحدة، هذا ليس وقت تسييس أو تقسيم، لكن من الواضح أننا بحاجة إلى دعم هائل" بعد "واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في عصرنا"، مؤكدًا أن المساعدة يجب أن تتدفق إلى سوريا عبر الحدود مع تركيا وكذلك عبر خطوط المواجهة بين قوات النظام والمعارضة.

وفي ما يتعلق بالمساعدات عبر الحدود، أضاف: "من الواضح أنني سأكون سعيدًا جدًا إذا توصل مجلس الأمن إلى توافق للسماح بمزيد من المعابر".

Share

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا إلى 3317 قتيلًا

ارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 3317 قتيلًا و5245 جريحًا، جراء الزلزال الذي وقع قبل أيام.

وفي تصريح لوسائل إعلام محلية، قال وزير الصحة في النظام السوري حسن الغباش، إن "عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1347 وفاة و2295 إصابة".

من جانبه، أوضح الدفاع المدني السوري في بيان، أن حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا ارتفعت إلى 1970 وفاة، و2950 إصابة.

Share

أردوغان: تركيا تواجه أكبر كارثة زلزال شهدتها المنطقة عبر التاريخ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عدد الوفيات جراء الزلزالين الذين ضربا جنوبي البلاد ارتفع إلى 16 ألفًا و546 شخصًا.

وأوضح أردوغان من ولاية كيليس على الحدود مع سوريا أن عدد الإصابات وصل إلى 66 ألفًا و132 شخصًا جراء الزلزالين.

وأكد أن البلاد تواجه أكبر كارثة زلزال شهدتها المنطقة عبر التاريخ.

Close