السبت 7 Sep / September 2024

"ضرورة حماية حقوق النساء".. مناشدات لتشكيل حكومة جامعة في أفغانستان

"ضرورة حماية حقوق النساء".. مناشدات لتشكيل حكومة جامعة في أفغانستان

شارك القصة

متابعة إخبارية على شاشة "العربي" للمباحثات حول أفغانستان التي استضافتها أخيرًا الدوحة (الصورة: رويترز)
دعا وزراء خارجية الهند وروسيا وباكستان قبل اجتماع مرتقب في باكستان يحضره وزير الخارجية الأفغاني، إلى تشكيل حكومة ممثلة للجميع في أفغانستان وحماية حقوق النساء.

ناشد وزراء خارجية الهند وروسيا وباكستان اليوم الجمعة، تشكيل حكومة ممثلة للجميع في أفغانستان وحماية حقوق النساء، بعد نحو عامين من سيطرة حركة طالبان على السلطة في كابُل.

جاء ذلك في اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون عُقد في ولاية جوا الساحلية الهندية؛ قبل اجتماع سيُعقد مطلع الأسبوع في باكستان بين وزراء خارجية باكستان والصين وأفغانستان.

"تشكيل حكومة جامعة"

وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشينكار: "يظل الموقف في أفغانستان جوهر اهتمامنا. ينبغي أن توجه جهودنا نحو رخاء الشعب الأفغاني".

وأضاف: "تشمل أولوياتنا الملحة توفير مساعدات إنسانية وضمان تشكيل حكومة شاملة وممثلة للجميع، ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات وصون حقوق النساء والأطفال والأقليات".

ولم تعترف أي دولة بطالبان التي سيطرت على الحكم في أفغانستان في أغسطس/ آب 2021 بسرعة وسهولة فاجأتا العالم، وفرّ بعدها الرئيس أشرف غني من البلاد.

من ناحيته، لفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن موسكو تتوقع من قيادة طالبان أن "تفي بوعودها بتشكيل حكومة جامعة".

وأردف: "نتأكد من (تنفيذ) التطمينات التي مُنحنا إياها في ما يخص حقوق الإنسان والأمن في أراضي أفغانستان، والقضاء على التهديدات الإرهابية وتجارة المخدرات".

منعت حكومة طالبان النساء من ارتياد المدارس الثانوية والجامعات - رويترز
منعت حكومة طالبان النساء من ارتياد المدارس الثانوية والجامعات - رويترز

بدوره، رأى وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زرداري أن الموقف في أفغانستان يمثل تحديات وفرصًا جديدة.

وأكد أنه "لا بد أن يواصل مجتمع دولي متحد حث السلطات الأفغانية على تبني المبادئ المقبولة دوليًا لإشراك الجميع في العملية السياسية، واحترام حقوق جميع الأفغان، بما في ذلك حق الفتيات في التعليم".

منع النساء من التعليم 

وكانت حكومة طالبان قد منعت النساء من ارتياد المدارس الثانوية والجامعات. كما حظرت عليهنّ العمل في المؤسسات الحكومية، ولاحقًا مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وتبنّى أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر بالإجماع قبل أيام قرارًا يدين قرار الحكومة الأفغانية الأخير بشأن النساء، الذي اعتبرت الأمم المتحدة أنه يهدّد بشكل خطير جهودها لمساعدة الشعب الأفغاني.

وأجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أخيرًا محادثات دولية مع بمعوثين دوليين حول أفغانستان في الدوحة دون مشاركة طالبان.

ووصف غوتيريش الوضع في أفغانستان، عقب مباحثات مع مبعوثي دول ومنظمات بشأن كيفية التعامل مع الحركة، بأنه "أكبر كارثة إنسانية في العالم اليوم".

وفيما نقل قلق المجتمع الدولي بشأن الاستقرار في أفغانستان، حذر من استفحال مشكلات الإرهاب وانتشار تجارة المخدرات وإقصاء النساء والفتيات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close