الخميس 12 Sep / September 2024

بعد حظر عمل النساء.. الأمم المتحدة تبقي موظفيها الأفغان خارج مكاتبهم

بعد حظر عمل النساء.. الأمم المتحدة تبقي موظفيها الأفغان خارج مكاتبهم

شارك القصة

تقرير سابق يتناول قرار حكومة طالبان منع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية (الصورة: غيتي)
بدأت بعثة الأمم المتحدة مراجعة عملياتها وطلبت من جميع موظفيها الأفغان عدم الذهاب لمكاتبهم حتى مايو المقبل.

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان اليوم الثلاثاء أنها بدأت عملية مراجعة لعملياتها وطلبت من جميع موظفيها الأفغان عدم الذهاب إلى مكاتبهم حتى مايو/ أيار على الأقل، بعد قرار حكومة طالبان منع عمل النساء في البعثة.

وكانت الأمم المتحدة قالت الأسبوع الماضي إن حكومة طالبان، التي وصلت إلى السلطة في 2021، أبلغتها أنه غير مسموح للأفغانيات بالعمل لحساب المنظمة الدولية. 

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان في بيان: "من خلال هذا الحظر، تسعى سلطات طالبان الفعلية إلى إجبار الأمم المتحدة على اتخاذ خيار مروع بين البقاء وتقديم الدعم للشعب الأفغاني والالتزام بالأعراف والمبادئ التي من واجبنا التمسك بها". وأوضحت البعثة أن تنفيذ الأمر سيجعل المنظمة العالمية تنتهك ميثاقها.

وقد طلبت المنظمة من حوالي 3 آلاف من موظفيها الرجال والنساء عدم الذهاب إلى العمل حتى الخامس من مايو/ أيار لحين إجراء "الاستشارات الضرورية" واتخاذ أي تعديلات مطلوبة على عملياتها وتسريع التخطيط للطوارئ.

حظر عمل النساء

وتأتي القيود المفروضة على العاملات في الأمم المتحدة في أعقاب الحظر المفروض على معظم النساء العاملات في المنظمات غير الحكومية في ديسمبر/ كانون الأول وقد أثارت انتقادات دولية شديدة على نطاق واسع.

وفي ذلك الحين، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من تبعات القرار على الوضع الإنساني في أفغانستان.

وقال بلينكن في تغريدة عبر تويتر: "إن حظر طالبان لعمل النساء سيؤثر على توزيع المساعدات الإنسانية في البلاد، كما سيعطّل المساعدة المنقذة لحياة الملايين". 

وأشار بعض المسؤولين إلى مخاوف من تراجع المانحين عن دعمهم لبرنامج المساعدات الإنسانية في أفغانستان، وهو الأكبر في العالم، كما عبروا عن قلقهم من تعذر تنفيذ بعض البرامج والوصول إلى النساء في الدولة ذات الطابع المحافظ في غياب عاملات.

وجاء قرار طالبان بمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية بعد أيام قليلة على قرارها منع الطالبات من الحضور إلى الجامعات.

وقد بيّنت حكومة الحركة أن القرار يمنع النساء من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر. ويأتي لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي التي تحددها الحكومة لهن.

وسيؤثر قرار طالبان على أكثر من 180 منظمة غير حكومية محلية ودولية وفق تأكيات وزارة الاقتصاد في حكومة طالبان. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close