Skip to main content

ضمن مكاسب هجومها المضاد.. أوكرانيا تستعيد قرية رابعة جنوب البلاد

الإثنين 12 يونيو 2023

أعلنت أوكرانيا، اليوم الاثنين، أن جنودها استعادوا السيطرة على قرية رابعة في جنوب شرق البلاد، بعد يوم من الإعلان عن تحقيق أول مكاسب صغيرة في هجوم مضاد تشنه على القوات الروسية.

وأظهرت لقطات فيديو لم يجر التحقق من صحتها نشرت عبر الإنترنت، جنودًا وهم يرفعون العلم الأوكراني في قرية ستوروجيف في منطقة دونيتسك، ووجه وزير الدفاع الشكر لأحد ألوية الجيش بعد استعادته للقرية.

وفرضت أوكرانيا سياجًا من الكتمان على عملياتها لتجنب كشف تفاصيل عملية تأمل أن تساعدها في استعادة مساحات من الأرض في الشرق والجنوب، وتهديد الجسر البري الذي تستخدمه روسيا لإرسال الإمدادات لشبه جزيرة القرم المحتلة.

وقالت روسيا إن الهجوم المضاد فشل حتى الآن، ونشرت صورًا لمركبات ودبابات قتالية أميركية وألمانية مدمرة. وكانت تحدثت الأسبوع الماضي عن أن الهجوم بدأ بالفعل.

أوكرانيا تستعيد ثلاث قرى

وأمس الأحد، أعلنت أوكرانيا أن قواتها حررت ثلاث قرى تقع على حافة منطقة دونيتسك المجاورة لمنطقة زابوريجيا، وهذه القرى هي بلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا. وتقع قرية ستوروجيف بجوار بلاهوداتني.

ويبدو التقدم المعلن عنه، في حال تأكيده، متواضعًا إذ تقع ماكاريفكا على بعد خمسة كيلومترات، مما كان يمثل خط الجبهة في السابق. وتقع القرية على بعد 90 كيلومترًا من الحد الجنوبي للجسر البري الروسي على بحر آزوف، حسب "فرانس برس".

وأفاد بعض المدونين العسكريين الروس البارزين، بأن القتال على ماكاريفكا لا يزال مستمرًا، لكنهم أكدوا استعادة القوات الأوكرانية لبلاهوداتني ونسكوتشني.

وقامت روسيا ببناء تحصينات دافعية مترامية الأطراف للتصدي لهجوم القوات الأوكرانية التي دربها وسلحها الغرب.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في إفادتها المنتظمة عن الوضع القتالي بأن 25 معركة اندلعت على مدى 24 ساعة مضت بالقرب من باخموت وأفدييفكا ومارينكا في منطقة دونيتسك، وكذلك بالقرب من بيلوهوريفكا في منطقة لوغانسك.

وأفاد سيرهي تشيرفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لجيش أوكرانيا أن القوات الأوكرانية واصلت الهجوم المضاد على أطراف باخموت، ودفعت القوات الروسية للتراجع لمسافة تصل إلى 700 متر هناك.

في المقابل، أعلنت روسيا أنها سيطرت على المدينة المدمرة الشهر الماضي، بعد بعض من أعنف المعارك منذ بدء هجومها الشامل على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وأعلن كل من الجانبين أن قواته كبدت الطرف الآخر خسائر فادحة في الأفراد والمعدات على مدى الأسبوع الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة