الأحد 8 Sep / September 2024

طريقة تُعتمد لأول مرة.. إعدام في الولايات المتحدة يثير جدلًا واسعًا

طريقة تُعتمد لأول مرة.. إعدام في الولايات المتحدة يثير جدلًا واسعًا

شارك القصة

استخدام الخنق بواسطة النيتروجين يقوم على ضخ الغاز في قناع المدان
استخدام الخنق بواسطة النيتروجين يقوم على ضخ الغاز في قناع المدان - إكس
أثارت طريقة إعدام استخدمتها ولاية أميركية أمس بحق أحد المدانين بجرائم القتل جدلًا بعدما اعتبرتها الأمم المتحدة أنها ترقى لجرائم التعذيب.

أعدمت ولاية ألاباما في جنوب الولايات المتحدة الخميس مدانًا بالقتل مستخدمة غاز النيتروجين، في سابقة في البلاد اعتبرت الأمم المتحدة أنها قد ترقى إلى التعذيب.

فقد أُعلنت وفاة كينيث يوجين سميث بتمام الساعة 20,25 (02,25 ت غ الجمعة)، وفق ما أعلن النائب العام في الولاية ستيف مارشال.

وقال مارشال: "تحققت العدالة. تم الليلة إعدام كينيث سميث بسبب العمل الشائن الذي ارتكبه قبل أكثر من 35 عامًا".

وكان سميث البالغ من العمر 58 عامًا قد حكم عليه قبل أكثر من ثلاثة عقود بعدما دين بقتل زوجة قس عام 1988 كقاتل مأجور.

"إعدام إنساني"

وقالت حاكمة ولاية ألاباما كاي آيفي: إن مسؤولي السجون أعدموا مساء أمس سميث، مستخدمين لأول مرة طريقة الإعدام بالاختناق بغاز النيتروجين، حيث تطرح الولاية هذه الطريقة كبديل أبسط للإعدام بالحقن القاتلة، وتصفها في بروتوكولها الجديد بأنه "طريقة الإعدام الأكثر إنسانية والأقل ألمًا التي عرفها الإنسان".

وسعى خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة ومحامو سميث، الذي نجا من محاولة سابقة لإعدامه بحقنة قاتلة، إلى منع ذلك وقالوا إن هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر، ويمكن أن تتسبب في ألم خلال الوفاة أو إصابة المحكوم عليه دون أن تودي بحياته، اذ يقوم هذا الإعدام على ضخ الغاز في قناع ما يؤدي إلى خنق المدان.

كينيث سميث الذي تم إعدامه في ألاباما أمس
كينيث سميث الذي تم إعدامه في ألاباما أمس- أكس

وذكرت منصة "أل.كوم" AL.com الإخبارية المحلية نقلًا عن شهود من الإعلاميين أن المحكوم "بدأ يتلوى ويتخبط لنحو دقيقتين إلى أربع، أعقبتها حوالى خمس دقائق من اللهثان"، فيما أفاد مفوّض إدارة السجون جون هام بأن سميث بدا وكأنه "يحبس أنفاسه لأطول وقت ممكن" لكن كانت هناك "حركة لاإرادية" ولهثان.

وفُتحت الستارة فوق غرفة الشهود من الإعلاميين عند الساعة 19,35 بالتوقيت المحلي، بحسب "أل.كوم"، فيما أعلنت وفاة سميث بعد أقل من 35 دقيقة على ذلك. 

"تعذيب ومعاملة غير إنسانية"

من جهته، أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك عن أسفه العميق لتنفيذ الإعدام، وقال في بيان إن "أسلوب الخنق بوساطة غاز النيتروجين هذا، الجديد وغير المختبر من قبل، قد يرقى إلى التعذيب أو المعاملة القاسية واللاإنسانية أو المهينة".

بدوره، وصفها المدير التنفيذي لمركز معلومات عقوبات الإعدام روبن ماهر بـ"وسيلة إعدام لم يسبق اختبارها وغير مثبتة"، وأضاف في حديث لوكالة فرانس برس: "لم يسبق أن استُخدمت من قبل لإعدام أي شخص في الولايات المتحدة، أو في العالم بحسب علمنا".

وخضع سميث إلى محاولة إعدام فاشلة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 عندما لم يتمكن مسؤولو السجن من تحديد الخطوط الوريدية لإعدامه بحقنة قاتلة.

وكانت آخر كلمات سميث أمس: "تسببت ألاباما الليلة بإرجاع البشرية خطوة إلى الوراء"، وفق ما نقل عنه الفرع المحلي لشبكة "سي بي إس". وقال: "أغادر بحب وسلام ونور، أحبكم. أشكركم على الدعم. أحبكم جميعًا".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close