Skip to main content

عائلته لم تره منذ أكثر من شهر.. جولة في "ظلام" مقر إقامة زيلينسكي

الأربعاء 13 أبريل 2022

كشفت زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنها لم تتمكن من رؤية زوجها منذ أكثر من شهر مع استمرار الهجوم الروسي على بلدهما.

وقالت أولينا زيلينسكا لشبكة "سي إن إن" الأميركية في مقابلة نُشرت اليوم الأربعاء: "يعيش فولوديمير وفريقه في مكتب الرئيس. وبسبب الخطر، مُنعنا أنا وأولادي من البقاء هناك. لذلك، ولأكثر من شهر نتواصل فقط عبر الهاتف".

وكان كل من زيلينسكي وزوجته قد رفضا مغادرة أوكرانيا، منذ بدء الحرب الروسية يوم 24 فبراير/ شباط الفائت.

العمل الرئاسي في الظلام

كذلك كان زيلينسكي قد صرّح لبرنامج "60 دقيقة" على شبكة "سي بي إس" في مقابلة أذيعت يوم الأحد الفائت، أنه وطاقمه كانوا يعملون وينامون في مركز القيادة في كييف منذ بدء الحرب.

كما كشف الرئيس الأوكراني أن فريقه يعمل في الظلام خوفًا من استهداف القوات الروسية، فيما بثت الشبكة لقطات لممرات معتمة وفرش ممدودة على الأرض حيث ينام الجنود.

عائلة زيلينسكي في ساعات الحرب الأولى

وكانت السيدة الأوكرانية الأولى أولينا زيلينسكا قد تحدثت أيضًا هذا الأسبوع مع مجلة "فوغ" شارحةً للعالم  تفاصيل الساعات الأولى للهجوم الروسي على بلادها داخل القصر الرئاسي.

وأوضحت زيلينسكا البالغة من العمر 44 عامًا، أنها استيقظت فجر يوم الخميس 25 فبراير/ شباط الماضي، على أصوات قوية، وأنها لم تدرك في البدء أنها كانت ناجمة عن انفجار صواريخ وقذائف.

وأضافت أن زوجها لم يكن في السرير، وأنها نهضت للبحث عنه، فوجدته في مكتبه كالمعتاد ببزته الرسمية، مضيفة أنها كانت آخر مرة رأته فيها يرتدي قميصًا أبيض وسترة، وعندما رآها قال: "لقد بدأت الحرب".

وفي البداية، انتقلت العائلة إلى الملجأ السفلي في مبنى الرئاسة، قبل أن يتحول مكتب الرئيس إلى منشأة عسكرية بحسب كلام زيلينسكا التي أشارت إلى أنها عادت وانتقلت مع أطفالها إلى مكان آخر. 

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره هذه الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

"خادم الشعب"

يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ولد في 25 يناير/ كانون الثاني 1978 ونشأ في كريفي ريه، وهي منطقة ناطقة بالروسية في جنوب شرقي أوكرانيا. 

وزيلينسكي يهودي ومتزوج من أولينا كياشكو زيلينسكا، التي كانت زميلته على مقاعد الدراسة، وأب لطفلين. تخرج من جامعة كييف الاقتصادية الوطنية عام 2000 بدرجة في القانون.

وبدأ زيلينسكي حياته المهنية كممثل كوميدي وشارك في مسلسل "سيد الشعب"، حيث لعب دور فاسيل بتروفيتش هولوبورودكو، المدرس الذي استيقظ ليجد أن الصراخ الذي أدلى به ضد السياسيين الفاسدين قد انتشر على نطاق واسع ودفعه إلى الرئاسة.

وكان العرض شائعًا لدرجة أنه أدى إلى تشكيل حزب سياسي، لينتقل معه زيلينسكي عام 2018 فجأة إلى السياسة الحقيقية، معلنًا ترشحه لمنصب الرئيس في ظل حزب "خادم الشعب".

وفاز زيلينسكي في الانتخابات بأغلبية ساحقة، بنسبة 73% من الأصوات، بعد أن خاض الانتخابات على منصة لإنهاء الحرب مع روسيا ووكلائها الانفصاليين في شرق أوكرانيا. وتم تنصيبه رئيسًا لأوكرانيا في مايو/ أيار 2019.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة