الأربعاء 18 Sep / September 2024

"عاد إلى أصحابه".. ما حقيقة سيطرة الحوثيين على البحر العربي؟

"عاد إلى أصحابه".. ما حقيقة سيطرة الحوثيين على البحر العربي؟

شارك القصة

أعلنت الحوثي مؤخرًا أنها ستوسع ضرباتها لتشمل السفن المرتبطة بالاحتلال المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح
أعلنت الحوثي مؤخرًا أنها ستوسع ضرباتها لتشمل السفن المرتبطة بالاحتلال المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح - غيتي
استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي، تضامنًا مع غزة التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا.

تداولت صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا، قالت إنه لجماعة الحوثي في اليمن يصور مناورات بحرية بزوارق سريعة مع تعليق يقول: "عاجل نزف البشرى إلى جميع الأمة العربية البحر العربي عاد إلى أصحابه".

بدوره، بحث التلفزيون العربي عبر برنامج "بوليغراف" عن أصل الخبر، ليتبين أن المقطع المصور قديم ولا علاقة له بالعمليات العسكرية لجماعة أنصار الله الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة للأراضي المحتلة مؤخرًا.

استعراضات بحرية للحوثيين في يوم "القدس العالمي"

وحسب برنامج "بوليغراف"، فإن الفيديو يعود إلى شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، ويوثق استعراضات بحرية للحوثيين شاركت فيها زوارق حربية ومدنية بمناسبة يوم "القدس العالمي" الذي تحتفل به دول محور المقاومة.

ورفعت الزوارق المشاركة في الاستعراض حينها الأعلام اليمنية والفلسطينية.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ومؤخرًا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

أخبار زائفة

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، زعم منشور متداول على مواقع التواصل الاجتماعي أن جماعة الحوثي، التي تشن عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن، لدعم قطاع غزة "وافقت على مرور ناقلة نفط أميركية إلى إسرائيل".

وتم تداول صورة لحاملة طائرات أميركية عملاقة مع تعليق يقول: "المتحدث باسم الحوثيين لرويترز: لا توجد هدنة مؤقتة بالبحر الأحمر ولكن سنسمح فقط بمرور ناقلة نفط أميركية واحدة إلى إسرائيل"، وفق زعمه. 

لكن برنامج "بوليغراف" عبر التلفزيون العربي اكتشف أن هذا الخبر زائف، حيث تمت مراجعة وكالة "رويترز" للأنباء ولم يُعثر على هذا التصريح، ولا حتى أي خبر عن قبول الحوثيين بمرور سفينة نفط واحدة إلى إسرائيل بشكل استثنائي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close