Skip to main content

عام على 7 أكتوبر.. إسرائيل دمّرت 79% من مساجد قطاع غزة

منذ 2 ساعات
بلغت تكلفة الخسائر التي تعرضت لها وزارة الأوقاف في غزة نحو 350 مليون دولار - غيتي

مع مرور عام على العدوان الإسرائيلي على غزة، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في القطاع، اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي دمر خلال الحرب 79% من مساجد القطاع و3 كنائس، واستهدف 19 مقبرة.

وأفادت الوزارة في بيان لها بأن "جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر 814 مسجدًا من أصل 1245، بما نسبته 79%، فيما تضرر 148 مسجدًا، بالإضافة لـ 3 كنائس واستهدف 19 مقبرة من أصل 60 بشكل ممنهج ومتعمد".

وقد بلغت تكلفة الخسائر والأضرار التي تعرضت لها الوزارة نحو 350 مليون دولار، وفق البيان.

نبش قبور وسرقة جثامين

وخلال الحرب قام جيش الاحتلال بنبش القبور وسرقة الآلاف من جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرائق همجية وحشية، بحسب البيان.

وشدّد البيان على أن إسرائيل دمرت 11 مقرًا إداريًا وتعليميًا، ما نسبته 79% من إجمالي المقرات بالقطاع البالغة 14 مقرًا.

وقالت الوزارة: إن الجيش الإسرائيلي قتل 238 من موظفيها، واعتقل 19 آخرين خلال عملياته البرية بالقطاع.

دور العبادة بمرمى القصف الإسرائيلي

وعبرت الوزارة عن إدانتها لجرائم إسرائيل بحق دور العبادة في القطاع، وطالبت دول العالم والمنظمات الدولية والأممية والمؤسسات الإسلامية بـ"التدخل الفوري، والعاجل واتخاذ خطوات عملية من أجل وقف حرب".

وخلال الحرب على قطاع غزة لم يُبقِ الاحتلال الإسرائيلي نوعًا من أنواع الأسلحة إلا استخدمه؛ ما أسفر عن استشهاد نحو 42 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وجرح نحو 96 ألفًا، حسب إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية، وتدمير طال منظومتي الصحة والتعليم، والمنازل والمنشآت، والبنية التحتية بشكل كامل.

وبحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، فإن الدمار لحق بأكثر من 70 ألفًا من الوحدات السكنية في غزة، في حين وصل عدد النازحين قسرًا إلى 1.9 مليون.

وتؤكد وزارة الصحة في تقاريرها الدورية أن الفظائع المتصاعدة في فلسطين نتيجة العدوان الإسرائيلي تتجاوز مجرد التقارير الرقمية، وتشكّل انتهاكات خطيرة لجميع حقوق الإنسان. ويتم استهداف النظام الصحي بشكل معتمد، وهو ما يصل إلى حد الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

المصادر:
وكالات
شارك القصة