السبت 29 يونيو / يونيو 2024

عبر مناطيد.. كوريا الشمالية ترسل "نفايات وفضلات" إلى جارتها الجنوبية

عبر مناطيد.. كوريا الشمالية ترسل "نفايات وفضلات" إلى جارتها الجنوبية

Changed

كانت تصدر روائح كريهة من الأكياس المعلقة بالمناطيد
كانت تصدر روائح كريهة من الأكياس المعلقة بالمناطيد - رويترز
أقدمت كوريا الشمالية على إرسال مناطيد هوائية مليئة بالقاذورات والفضلات البشرية والحيوانية على جارتها الجنوبية، في تصرف أثار غضبًا واسعًا في سول.

أعلنت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء، أن كوريا الشمالية أرسلت مناطيد محملة بنفايات وورق المراحيض وما يشتبه بأنها فضلات حيوانات إلى كوريا الجنوبية، فيما نددت سول بممارسات "دنيئة" لبيونغيانغ.

وانتشرت على وسائل إعلام كورية جنوبية صور لمناطيد بيضاء اللون محملة بأكياس نفايات، وما يبدو أنها فضلات، بعد أيام على إعلان كوريا الشمالية بأنها ستمطر مناطق حدودية "بأكوام من النفايات الورقية والقذارات" عقابًا لسول.

"أفعال دنيئة"

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي: إنه "تم تحديد أجسام مجهولة يعتقد أنها منشورات دعائية لكوريا الشمالية في منطقة غيونغي غانغوون الحدودية، والجيش يتخذ إجراءاته".

وحذر البيان المواطنين في هذه المنطقة بضرورة "الامتناع عن الأنشطة الخارجية وعدم لمس أي أجسام مجهولة وإبلاغ أقرب قاعدة عسكرية أو شرطة عنها".

وقال إن ممارسات كوريا الشمالية "تنتهك بوضوح القوانين الدولية وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا"، مضيفًا أن بعض المناطيد احتوت ما يُعتقد أنها قمامة يقوم الجيش بتفحصها.

وتابع البيان: "نحذر الشمال بشدة بأن يوقف على الفور أفعاله غير الإنسانية والدنيئة".

تناثرت بقايا المناطيد فوق الشوارع في كوريا الجنوبية
تناثرت بقايا المناطيد فوق الشوارع في كوريا الجنوبية- إكس

وفي وقت متأخر الثلاثاء، بعثت سلطات مقاطعة غيونغي برسالة نصية تنبيهية إلى السكان طلبت منهم فيها "الامتناع عن النشاطات الخارجية وإبلاغ القواعد العسكرية" عن أي مواد آتية من كوريا الشمالية.

"نفايات وقذارات"

ويطلق النشطاء الكوريون الجنوبيون أحيانًا مناطيد تحمل منشورات دعائية مناهضة لنظام كيم جونغ أون، وأموالًا للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحدودية الشمالية.

وتثير مثل هذه الحملات الدعائية غضب بيونغيانغ التي ربما تخشى تسرب أي معلومات من الخارج إلى المجتمع الذي يخضع لرقابة مشددة، كما تعهدت كوريا الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية الأحد الرد على هذه الأفعال.

وحذّر نائب وزير الدفاع في كوريا الشمالية كيم كانغ إيل في البيان من أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد كوريا الجنوبية. وقال كيم: "قريبًا سوف يتم نثر أكوام من النفايات الورقية والقذارات في المناطق الحدودية والداخلية لجمهورية كوريا التي ستشهد مباشرة حجم الجهد المطلوب لإزالتها".

قال كوريون جنوبيون إن الأكياس كانت تنعث منها روائح كريهة
قال كوريون جنوبيون إن الأكياس كانت تنعث منها روائح كريهة- إكس

ومنذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة، لا تزال الكوريتان في حالة حرب وتفصل بينهما حدود شديدة التحصين، بما في ذلك المنطقة المنزوعة السلاح.

وقال تشيونغ سيونغ تشانغ من معهد سيجونغ لوكالة فرانس برس إن كوريا الشمالية سبق أن أرسلت مناطيد دعائية عبر الحدود، في 2016 على سبيل المثال، لكن نهجها مختلف قليلا هذه المرة. وأضاف "عُثر على أكياس ملئية بورق مراحيض وقمامة وبطاريات صينية".

ويُفهم من "إفادات الشهود أن رائحة قوية كانت تنبعث من الأكياس"، وأفاد أنه من الممكن أن تكون بيونغيانغ قد أرسلت فضلات بشرية وحيوانية في المناطيد.

قمر صناعي

واعتبر تشيونغ ذلك "رسالة صارمة لكوريا الجنوبية مفادها أن كوريا الشمالية، مثل الجنوبية، يمكنها إرسال دعاية أيضًا، وينبغي عليها التوقف عن ذلك فورًا"، مضيفًا أن الحدود "ستخضع لرقابة مشددة بعد ذلك".

وأجرت كوريا الشمالية، أول من أمس الاثنين، محاولة وضع قمر صناعي ثان للتجسس في المدار، لكن عملية الإطلاق انتهت بانفجار في الجو.

ونفذت سول مناورات بطائرات مقاتلة قبل ساعات من محاولة الإطلاق الفاشلة احتجاجًا على ذلك، بعد أن أبلغت بيونغيانغ طوكيو بموعد الإطلاق المرتقب في وقت سابق من الأسبوع.

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن رد سول كان "متهورًا"، وفق تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية الأربعاء.

وقال كيم: إن "الوضع الحالي يتطلب مواصلة تعزيز الردع الحربي بكل الطرق وتطوير القوات المسلحة الكورية الشمالية بشكل مطرد لتصبح كيانًا يتمتع بقوة فائقة ومطلقة".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close